مناقشة رسالة ماجستير في كلية علوم الحاسوب والرياضيات - قسم الرياضيات بعنوان :
" Derivation of Operational Matrices for types of Horadam polynomials for solving a Mathematical Model of Nutrient Influence on Fungal Growth "
استمرارا لحركة البحث العلمي وبمتابعة السيدة عميد كلية علوم الحاسوب والرياضيات الأستاذ الدكتور ضحى بشير عبد الله المحترمة
نوقشت في قاعة المناقشة بكلية علوم الحاسوب والرياضيات في جامعة الموصل يوم الخميس الموافق 22/9/2022
رسالة ماجستير للطالبة دلبرين ابراهيم صالح سمو وبإشراف الأستاذ المساعد الدكتور احمد فاروق قاسم .
تناولت الرسالة تطوير وتحسين طرائق متعددات الحدود في حل المعادلات التفاضلية الاعتيادية والجزئية الخطية وغير الخطية من الرتبة الثانية باستخدام مصفوفات العوامل لأنواع من متعددات حدود Horadam لحل نموذج رياضي يمثل تأثير المغذيات على نمو الفطريات.
تطرقت الرسالة الى حل نموذجين رياضيين يمثلان المنافسة بين الفطريات وامكانية الوصول الى العناصر الغذائية المتاحة، وهما انظمة عامة تصف التحكم في انتشار الفطريات من خلال التلاعب بالعناصر الغذائية المتاحة لهما. حيث تم حل الانظمة باستخدام متعددات الحدود المذكورة انفا ومقارنتها مع بيان دقتها في الوصول الى الحل المضبوط.
تهدف الدراسة الى دراسة تأثير المعلمات على انتشار الفطريات ونموها وذلك بعد الحصول على صيغة عامة للحلول العددية للأنظمة غير الخطية ومن ثم دراسة تأثير زيادة او تقليل هذه المعلمات وانعدامها على نمو الفطريات في النبات. فضلا عن ذلك تم استخدام الخوارزمية الجينية في ايجاد افضل قيم للمعلمات α,θ, ϑ_j,α_j,β_j, في متعددات الحدود Horadam والتي اعطت افضل الحلول للنموذجين الرياضيين وايجاد قيم الخطأ المطلق و معدل الخطأ التربيعي حيث تبين من خلال النتائج تقارب الطرائق المقترحة للحلول المضبوطة و بتكرارات قليلة .
تافت لجنة المناقشة من :
ا.د. سعد عبدالله مناع - جامعة زاخو - كلية العلوم – رئيسا
أ.م.د وليد محمد فتحي – عضوا
أ.م.د بدران جاسم سالم - جامعة الموصل - كلية التربية الاساسية - عضوا
أ.م.د احمد فاروق قاسم – عضوا ومشرفا

اقرأ ايضاً