مناقشة رسالة ماجستير في كلية علوم الحاسوب والرياضيات - قسم البرمجيات بعنوان   (تطوير برمجيات التعرف على النصوص المكتوبة بخط اليد والقابلة لإعادة الاستخدام  بالاعتماد علىTensorFlow)

استمرارا لحركة البحث العلمي وبحضور السيد مساعد رئيس جامعة الموصل الأستاذ الدكتور منير سالم طه المحترم وحضور ومتابعة السيدة عميدة كلية علوم الحاسوب والرياضيات الأستاذ الدكتور ضحى بشير عبد الله المحترمة

نوقشت في قاعة المناقشة في كلية علوم الحاسوب والرياضيات بجامعة الموصل يوم الخميس 10/ 11/ 2022   رسالة الماجستير للطالب احمد عبدالرحمن ادريس القدو وبإشراف أ. د. دجان بشير طه.

تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب تصميم برنامج يقوم بقراءة خط اليد باستخدام تقنيات التعلم الالي حيث تم اقتراح خوارزمية تقوم باستخدام طريقة هجينة تدمج مزايا كل من الشبكات العصبية التلافيفية (CNN) والشبكات العصبية المتكررة (RNN). إذ انها تقوم بقراءة ادخالات متغيرة الاطوال وبصورة تسلسلية وهذا ما يجعلها مميزة كونها تتعامل مع ابعاد صورة مختلفة مثل الكلمة ولا تتطلب تحديد او إشارة لهذه الحروف التي في داخل الصورة في مرحلة التدريب ليتمكن النموذج من تعلمها، انما تكون لها القدرة على معالجة هذه الصورة بشكل مباشر. كل هذه الميزات الموجودة في CRNN تجعلها من أفضل الطرائق لقراءة وتمييز البيانات المتسلسلة كوننا لن نُضطر الى عمليات التجزئة للحروف المتسلسلة انما ستتولى الخوارزمية عمليات استخلاص الميزات وتمييز الحروف المتسلسلة.

تطرقت الدراسة الى الاستعانة بهذه الطريقة الكفوءة وتدريب النموذج باستخدام بيانات ضخمة تم بناء نظام برمجي يقوم بقراءة الصورة المتكونة من مجموعة من الاسطر (Lines). حيث يقوم النظام البرمجي باكتشاف كل سطر على حدى وتحديده وتجزئته وإدخاله للنموذج المدرب كي يتم تمييز كل الكلمات في هذه الاسطر وبصورة متسلسلة.

تألفت لجنة المناقشة من :

أ.د. شهباء إبراهيم خليل - رئيساً

أ.م حنان حامد علي - عضواً

أ.م .د مشاري عايد عسكر – جامعة تكريت - كلية علوم الحاسوب والرياضيات-  عضواً

أ.د. دجان بشير طه - عضواً ومشرفاً

اقرأ ايضاً