رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة عن خوارزميات التدرج المترافق المهجنة في الأمثلية غير المقيدة.                      

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة رسالة ماجستير عن خوارزميات التدرج المترافق المهجنة في الأمثلية غير المقيدة .                        

، اليوم الأربعاء 8 ايلول 2021، كان أحد أعضاء لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور قيس إسماعيل إبراهيم المحترم عميد الكلية وحضر جانبا منها السيدان المعاونان الإداري والعلمي للكلية والسيد رئيس قسم الرياضيات وعدد من تدريسيي الكلية.

تهدف الرسالة التي تقدم بها الطالب ميسر علي احمد جاسم في قسم الرياضيات، الى البحث في كيفية الوصول إلى الحل الأمثل لدوال الهدف في عدد من مسائل الأمثلية غير الخطية وغير المقيدة باستخدام طرائق التدرج المترافق الهجين. تناولت الرسالة تهجين خوارزميتين وذلك عن طريق الربط بين معلمتين قياسيتين بتركيب محدب.

الخوارزمية الأولى اعتمدت دمج الخوارزمية PR مع ME أما الخوارزمية الثانية فتم الاعتماد في التركيب المحدب لها على دمج الخوارزمية LS مع ME  وقد أثبتنا أن الخوارزميتين تحققان خاصيتي الانحدار الكافي والتقارب الشامل باستخدام بعض الفرضيات، وقد تم اختبار كفاءتهما عددياً على مجموعة من الدوال غير الخطية في الأمثلية غير المقيدة ،فأثبتت كفاءتهما بالمقارنة مع الخوارزميات الأساس، ولقد تم استخدام شرط وولف القوي في كليهما لكي يكونا تحت نفس الظروف.

تراس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور عباس يونس البياتي من جامعة تلعفر/ كلية التربية الأساسية وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور قيس إسماعيل إبراهيم عميد كلية التربية للعلوم الصرفة والمدرس الدكتورة أمل جاسم محمد، وبإشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتورة مهى صلاح يونس.

تم قبول رسالة الماجستير فالف مبروك للطالب والمشرف والكلية على هذا الإنجاز العلمي.

 

 

اقرأ ايضاً