رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة عن التفكير المعتمد على جانبي الدماغ وعلاقته بعادات العقل والتحصيل في مادة الأحياء لدى طالبات الصف الخامس الأحيائي في مدينة الموصل.

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن التفكير المعتمد على جانبي الدماغ وعلاقته بعادات العقل والتحصيل في مادة الأحياء لدى طالبات الصف الخامس الأحيائي في مدينة الموصل.

اليوم الأحد 12 ايلول 2021 ، حضر جانبا منها الأستاذ المساعد الدكتور قيس إسماعيل إبراهيم المحترم عميد الكلية والسيد المعاون الإداري المحترم والسيد رئيس قسم علوم الحياة وعدد من تدريسيي الكلية.

تهدف الرسالة التي تقدمت بها الطالبة اية بشار عبدالحق في قسم علوم الحياة، الى التعرف على التفكير المعتمد على جانبي الدماغ وعلاقته بعادات العقل لدى طالبات الصف الخامس الاحيائي في مدينة الموصل وللتحقق من هدف البحث وضعت الباحثة (تسع) فرضيات صفرية، وأعتمدت المنهج الوصفي الارتباطي ، وتكونت عينة البحث من ( 331) طالبة من طالبات الصف الخامس الاحيائي للعام الدراسي (2020-2021) . إذ تم اختيار العينة بشكل قصدي من مجتمع البحث في المدارس الإعدادية في مركز مدينة الموصل ، واستخدمت الباحثة الادوات الاتية:

1 - مقياس التفكير بجانبي الدماغ الذي تبنته الباحثة من دراسة (الدليمي ،2005)

2 – اختبار عادات العقل الذي طورته الباحثة من (عفانة ،2013)

3 - اختبار التحصيل المأخوذ من درجات الطالبات لمادة الاحياء للكورس الاول من العام الدراسي (2020-2021)

وبعد أن تم التأكد من الصدق والثبات للأدوات وعرضها على مجموعة من الخبراء، أصبحت جاهزة للتطبيق الكترونياً على العينة يوم (2-2-2021) وانتهى التطبيق يوم (14-3-2021) وبعد جمع البيانات وتحليلها احصائياً أظهرت الدراسة النتائج الاتية :

1 – إنَّ نمط التفكير السائد لدى طالبات الصف الخامس الاحيائي هو النمط الأيسر بنسبة مئوية (49.939%) بتكرار قدره (165) طالبة، تلاه نمط التفكير الأيمن بنسبة (44.936%) وبتكرار قدره (148) طالبة، وأخيرا نمط التفكير المتكامل بنسبة مئوية (5.123%) بتكرار قدره (17)طالبة.

2 – لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية بين أداء طالبات الصف الخامس الاحيائي على اختبار عادات العقل والوسط الفرضي للاختبار.

3 – وجود فروق معنوية من المجاميع الثلاث بحسب أنماط التفكير واختبار عادات العقل، اذ تفوق النمط الأيسر على النمط الايمن في اختبار عادات العقل، وتفوق النمط الأيمن والنمط الأيسر على النمط المتكامل في اختبار عادات العقل.

4 - وجود علاقة ارتباطية معنوية بين اختبار عادات العقل والتحصيل في مادة الاحياء لدى طالبات الصف الخامس الاحيائي.

5 -  وجود علاقة ارتباطية بين اختبارات عادات العقل (النمط الأيمن) والتحصيل.

6 - وجود علاقة ارتباطية بين اختبارات عادات العقل (النمط الأيسر) والتحصيل.

7 – عدم وجود علاقة ارتباطية معنوية بين اختبار عادات العقل (النمط المتكامل) والتحصيل.

وخرجت الباحثة في ضوء نتائج البحث الحالي بعدد من الاستنتاجات :

  • تفوق النمط الأيسر من التفكير لدى طالبات عينة البحث على النمطين الاخرين ( الأيمن- المتكامل).
  • إن طالبات أفراد العينة جميعاً يتمتعن بمستوى قريب من المتوسط الفرضي لاختبار عادات العقل، وكذلك وجود دلالة احصائية بين التحصيل وعادات العقل.

توصي الباحثة بضرورة إجراء دراسات مستقبلية مكملة للبحث الحالي ،واهتمام واضعي المناهج بترتيب المنهج الخاص بمادة الاحياء بما يتلاءم مع تطوير الجانب المتكامل من التفكير، والذي ينمي عادات العقل لدى الطلبة بشكل عام.

 

تراس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور محمد جاسم عبد الأمير من جامعة واسط/كلية التربية للعلوم الصرفة وعضوية كل من الأستاذ الدكتور وفاء محمود يونس والأستاذ الدكتور وعد غانم بديوي، وباشراف وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتورة شفاء مهدي صالح والأستاذ المساعد الدكتورة أمل فتاح زيدان العباجي.

تم قبول رسالة الماجستير فالف مبروك للطالب والمشرف والكلية على هذا الإنجاز العلمي.

 

اقرأ ايضاً