أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الصرفة عن تأثير بعض الصفات الفيزياوية المحسوبة نظرياً على قيم ثوابت تأين عدد من الأحماض الكاربوكسيلية
المحضرة عمليا
.

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة الموصل اطروحة دكتوراه عن تأثير بعض الصفات الفيزياوية المحسوبة نظرياً على قيم ثوابت تأين عدد من الأحماض الكاربوكسيلية
المحضرة عمليا
 ، يوم الأربعاء 15 أيلول 2021، حضر جانبا منها الأستاذ المساعد الدكتور قيس إسماعيل إبراهيم المحترم عميد الكلية والسيد المعاون الإداري المحترم والسيد رئيس قسم الكيمياء وعدد من تدريسيي الكلية.

تضمنت هذه الدراسة التي تقدمت بها الطالبة مي غانم أمين الدباغ في قسم الكيمياء تحضير عشرة مركبات كيميائية من مركبات آزا مايكل باستخدام إحدى طرق تحضير المركبـــات العضـــوية المهمة. تم تشخيص المركبات المحضرة والتأكد من هيئاتها التركيبية باستخدام طيف الأشعة تحت الحمراء وطيف الأشعة فوق البنفسجية المرئية ودرجات الإنصهار واللون.

تهدف الاطروحة الى تعيين ثوابت التأين للمركبات بواسطة طريقة التسحيح المجهادي من خلال معايرتها مع محاليل من كل من هيدروكسيد الصوديوم (NaOH) وحامض الهيدروكلوريك (HCl) بتركيز (0.1M). توافقت هذه الدراسة مع دراسات سابقة في أن قيم pKa تعتمد على عاملين رئيسين:

1- الصيغة التركيبية للمركبات قيد الدراسة.

  1. اختلاف نوع المذيب المستخدم الذي نتج عنه تباين في قيمة pKa ضد ثابت العزل الكهربائي للوسط.

كما اشتملت الدراسة على استخدام برنامج (Chem Office 2010) كأحد أنظمة برمجيات الحاسوب في دراسة المركبات المحضرة من الناحية النظرية باعتماد عدد من نظريات ميكانيك الكم منها الحسابات شبه التجريبية المتضمنة (AM1 و PM3 فضلاً عن الحسابات الأساسية Ab-initio منها ( (DFT/B3LYP/3-21Gو (HF / 3-21G).

تم تحديد مدى تطابق طرق ميكانيك الكم المستخدمة في تقييم المركبات قيد الدراسة من الناحية النظرية، مع بعض الأسس الكيميائية المعروفة من خلال تحليل قيم المتغيرات الناتجة. كما تم تحديد أفضل هذه الطرق في حساب هذه المتغيرات فضلاً عن إيجاد العلاقة بين القيم الفيزيائية المحسوبة نظريا مع بعضها مع تحديد طبيعتها. كما تم دراسة العلاقة بين هذه المتغيرات مع القيم العملية لثابت التأين من خلال تحليل القيم الناتجة باستخدام التحليل الإحصائي، وقد بينت بعض النتائج علاقة مقبولة مع ثابت التأين من خلال قيم معامل الإرتباط ((R التي تم الحصول عليها.

كشفت الدراسة بعد استكمال عملية التحليل الإحصائي المتعدد للقيم الناتجة أن أفضل المتغيرات المؤثرة على ثابت تأين مركبات آزا مايكل والناتجة عن استخدام طريقة HF هي (G∆)، (HOMO) و (Dipole-Dipole) على التوالي بقيمة معامل إرتباط تساوي (0.867). في حين تم تجاهل بقية المتغيرات لكون نتائج معامل إرتباط تلك المتغيرات كانت منخفضة. واتضح اثناء مقارنة القيم النظرية مع القيم العملية بأن نتائج طريقة (HF) كانت هي الأقرب إلى النتائج العملية.

تم تطبيق برنامج (MOE) لحساب طاقة الإرتباط لمركبات آزا مايكل مع أنزيم سايكلو اوكسجينيز-1 (COX-1) الذي يعد أحد الأنزيمات المؤكسـدة. حيث بينت النتــائج انها تتراوح بين (Kcal/mol -10.5991) و (Kcal/mol -14.4504). في حين تراوحت قيم معدل الجذر التربيعي للانحراف القياسي (RMSD) بين 0.8-1.94 A0)) ما يشير إلى توافق هذه الدراسة مع دراسة سابقة في دقة النتائج. وتم أيضا تحديد الأحماض الأمينية التي تحيط بالمركب والتي عادة ما ترتبط به بأواصر هيدروجينية أو ترابطات من نوع
(arene-arene) هذا فضلا عن الحصول على شكل ثلاثي الأبعاد لكيفية إرتباط المركبات مع الأنزيم بصيغتها التركيبية الأكثر استقراراً.

كما تم تحديد كيفية توزيع الكثافة الألكترونية على المركبات والأحماض الأمينية المحيطة بها والتي تأخذ مواقع حول جزيئة المركب قيد الدراسة بالاعتماد على صفاتها كأحماض أمينية حامضية، قاعدية، نافرة من الماء (قطبية أو غير قطبية).

وفي النهاية تم استخدام برنامج (Swiss ADME) لدراسة الفعالية الدوائية ضد خمسة أنواع من أنزيمات السايتوكروم (P450), وقد أظهرت النتائج أن تثبيط أنزيم (CYP3A4) تم بواسطة المركبين (3) و (7) بينما تم تثبيط أنزيمي (CYP2C9) و (CYP2C19) بواسطة المركب (7) وعجزت بقية المركبات في تثبيط أنزيمات السايتوكروم. فضلاً عن ذلك فقد ظهر أن جميع المركبات قيد الدراسة تخضع لقاعدة لِبنسكي مما يجعل دراسة هذا النوع من المركبات مهم في تطوير واستحداث بعض الأدوية بعد دراستها عمليا من الناحية الحيوية.

تراس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور عماد عبد الاله صالح وعضوية كل من الأستاذ الدكتور مصطفى راجي عايد و الأستاذ المساعد الدكتور لقاء حسين علوان من جامعة سامراء/كلية التربية والأستاذ المسلعد الدكتور محمد محمود حسين والأستاذ المساعد الدكتورة منيرة يوسف رؤوف من كلية العلوم، وبإشراف وعضوية كل من الأستاذ الدكتور ناطق غانم أحمد و الأستاذ المساعد الدكتورة زاهدة أحمد نجم.

وتم قبول اطروحة الدكتوراه فالف مبروك للطالبة والمشرفين والكلية على هذا الإنجاز العلمي.

 

 

اقرأ ايضاً