براءة اختراع
تم تسجيل براءة اختراع لثلاثة تدريسيين من كلية التربية للعلوم الصرفة/ قسم الكيمياء وتدريسي من كلية الصيدلة/فرع الكيمياء الصيدلانية في جامعة الموصل
براءة الاختراع : تحضير معوضات البيرميدين مرتبطة بحلقات الثايوزولدين والتترازول كمضادات لخلايا السرطان
فريق علمي من قسم الكيمياء كلية التربية للعلوم الصرفة وفرع الكيمياء الصيدلانية كلية الصيدلة بجامعه الموصل . تم تحضير سلسلة من المركبات الحلقية غير المتجانسة من معوضات البيرميدين وتم ربط هذة المركبات بحلقات الثايوزولدين والتترازول وتم تشخيصها بالطرائق الفيزيائية والطيفية ( الاشعة تحت الحمراءوالرنين النووي المغناطيسي ).
ان هذة المركبات تعتبر مواد ذات فعالية بايولوجية مهمة كمضادات للمكروبات ومضادات الاكسدة وغيرها. ولاول مرة تم دراسة فعاليتها البايولوجية كمضادات الى 60 نوعا من الخلايا السرطانية خارج جسم الكائن الحي لدى معهد السرطان الامريكي National Cancer Institute, (NCI), Maryland, USA
اعطت هذه المركبات نتائج NSC 822619 فعالية مميزة للعديد من الخلايا السرطانية مثل سرطان الكلى ، سرطان الدم ، سرطان الجهاز العصبي المركزي ن وسرطان القولون .
تم حماية هذه الطريقة بتسجيلها براءة اختراع عراقية الرقم 6761 بتاريخ 29-8-2021 في الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية – وزارة التخطيط. يتألف الفريق البحثي كلا من :
1- الاستاذ الدكتور فارس ذنون العباجي- كلية الصيدلة – جامعه الموصل
2- الدكتورة امنه الياس احمد - كلية التربية للعلوم الصرفة – جامعه الموصل
3- الاستاذ الدكتور احمد خضر احمد كلية التربية للعلوم الصرفة- جامعه الموصل
4- المرحوم الاستاذ الدكتور ناطق غانم احمد كلية التربية للعلوم الصرفة – جامعه الموصل

اقرأ ايضاً