رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة عن تأثير بعض العوامل البيئية والمعاملة بحامض الاسكوربيك على التغيرات الفسلجية والبايوكيميائية لنبات الحنطة Triticum aestivum L. ".

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن تأثير بعض العوامل البيئية والمعاملة بحامض الاسكوربيك على التغيرات الفسلجية والبايوكيميائية لنبات الحنطة Triticum aestivum L. ، اليوم الثلاثاء 9 تشرين الثاني 2021، حضر جانبا منها الأستاذ المساعد الدكتور قيس إسماعيل إبراهيم المحترم عميد الكلية وعدد من تدريسيي الكلية.

تم في هذه الرسالة التي تقدم بها الطالب كمال عبدالقادر محمد في قسم علوم الحياة أُجراء تجربة في البيت السلكي وتجربة مختبرية في قسم علوم الحياة / كلية التربية للعلوم الصرفة/ جامعة الموصل،

 تهدف الرسالة الى تقليل تـأثير إجهاد الجفاف والضوء على نمو الحنطة وذلك باستخدام مواد آمنة بيئياً وزراعياً ( حامض الاسكوربيك ) . وتضمنت زراعة صنف الحنطة (بحوث (22 وتعريض النباتات إلى فترات جفاف ( صفر , 6 , 9 ) أيام مع تعريض النباتات ألى ثلاثة مستويات من الإضاءة ( 35 , 75 , 100%) ورش المعاملات بثلاثة تراكيز من حامض الاسكوربيك ( صفر , 100 , 200 ) جزءاً في المليون , وأثر هذه العوامل في النمو والصفات الفسلجية والبايوكيميائية والمعدنية والحاصل , في حين تضمنت التجربة المختبرية التأثير الانتقالي  لعوامل الدراسة الثلاث على إنبات البذور ونمو البادرات المحصودة من النباتات الأُم . حُللت النتائج إحصائياً باستخدام التصميم العشوائي الكامل (C.R.D).ويمكن إيجاز النتائج كالأتي :

أولاً: تجربة البيت السلكي

1- أظهرت فترة الجفاف الثانية انخفاضاً معنوياً في صفات ارتفاع النبات , المساحة الورقية, الوزن الجاف للمجموع الجذري والخضري وتركيز العناصر ( P , K , Ca , Mg ) وطول السلاميتين وعدد الأشطاء وعدد الحبوب في السنبلة وحاصل الحبوب , وأظهرت فترة الجفاف نفسها زيادة في عدد الثغور وتركيز أنزيمات المضادة للأكسدة ( أنزيم البيروكسيديز POD , أنزيم سوبر أُوكسيد ديسموتيز SOD ) وتركيز النتروجين قياساً مع معاملة السيطرة .

2- النباتات المعرضة لشدة إضاءة (35%) أظهرت تفوقاً معنوياً بالمقارنة مع شدة الإضاءة (100%) في صفة ارتفاع النبات , المساحة الورقية , البرولين , دليل الضرر, البيروكسيديز , سوبر أُوكسيد ديسموتيز وطول السلامية القاعدية والقمية وبنسبة ( 8.2 , 30.0 , 187.9 , 11.5 , 42.8 ,  52.0, 19.0 , 12.3 )% على التوالي , في حين تفوقت معاملة (100%) في باقي الصفات ومن ضمنها محتوى الصبغات النباتية والمحتوى المائي ومكونات الحاصل .

3- تفوقت النباتات المعاملة بحامض الاسكوربيك (200) جزءاً في المليون معنوياً في كل صفات النمو والصفات الفسلجية والبايوكيميائية والمعدنية والحاصل ماعدا دليل الضرر مقارنةً مع معاملة السيطرة .

4- أظهر التداخل بين فترة الجفاف الثانية وشدة الإضاءة (35%) وتركيز (200) جزءاً في المليون تأثيراً تحفيزياً في أغلب الصفات المدروسة أعلاه مقارنةً مع تداخل عاملي الإجهاد مع النباتات غير المعاملة بالحامض .

ثانياً: التجربة المختبرية

1- أدى تعريض النباتات الأُم إلى فترتي جفاف وشدة إضاءة متناقصة إلى الانخفاض معنوي في نسبة إنبات البذور المحصودة من تلك النباتات وكذلك نمو المحاور الجنينية ( الجذير والرويشة ) والوزن الجاف لهما .

2- معاملة نباتات الأُم بتراكيز مختلفة من حامض الاسكوربيك له تأثير معنوي في البذور المحصودة , إذ حصلت زيادة عند التركيز (200) جزءاً في المليون في نسبة الإنبات (97%), طول الجذير (22.8%) , طول الرويشة (17%) , الوزن الجاف للجذير (37%) والون الجاف للرويشة (28.7%) ودليل الحيوية (29%) مقارنةً مع معاملة السيطرة .

تراس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور أيوب جمعة عبد الرحمن من جامعة تكريت/كلية التربية للبنات وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور حسين صابر محمد والمدرس الدكتور علاء حسين علي من كلية العلوم وبإشراف وعضوية الأستاذ الدكتور محمد سعيد فيصل.

وتم قبول رسالة الماجستير فالف مبروك للطالب والمشرف والكلية على هذا الإنجاز العلمي.

 

 

اقرأ ايضاً