رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة بعنوان "دراسة تشخيصية جزيئية لعزلات محلية مختلفة من الخميرة Candida spp. "

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة" دراسة تشخيصية جزيئية لعزلات محلية مختلفة من الخميرة Candida spp.

 اليوم الخميس 11 تشرين الثاني 2021، حضر جانبا منها السيد المعاون العلمي لرئيس الجامعة الأستاذ الدكتور منير سالم طه المحترم والأستاذ المساعد الدكتور قيس إسماعيل إبراهيم المحترم عميد الكلية والسيدان المعاون العلمي والمعاون الإداري للكلية المحترمين والسيد رئيس قسم علوم الحياة المحترم وعدد من تدريسيي الكلية.

تضمنت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة سحر باسل محمد في قسم علوم الحياة عزل وتشخيص خمائر Candida spp. من المرضى المصابين بداء المبيضات في بعض مستشفيات مدينة الموصل (مستشفى السلام ، مستشفى الخنساء ، مستشفى ابن الاثير) ، اذ تم الحصول على 30 عزلة من خميرة الـ Candida spp. توزعت على إصابات الفم والادرار والمهبل في شهري اب وأيلول من سنة2020، وتم انتخاب 10 منها للاختبارات الجزيئية  PCR شخصت العزلات بالإعتماد على الإختبارات المظهرية والزرعية بالإضافة الى الإختبارات الكيموحيوية، واظهرت النتائج على انها تعود الى الجنس Candida.

تهدف الرسالة الى دراسة عوامل الضراوة لهذه العزلات ومنها تكوين الاغشية الحيوية Biofilm، والتي تعد احدى عوامل الضراوة المهمة التي تتميز بها خميرة الـ Candida، اذ أظهرت العزلات القدرة على انتاج الغشاء الحيوي  Biofilm بنسبة 50%، وكذلك تمكنت هذه العزلات من انتاج انزيم الفوسفولايبيز  Phospholipase  بنسبة 40%. كما أُجري التشخيص الجزيئي للعزلات قيد الدراسة بإستخدام مؤشرات التفاعل التضاعفي المتسلسل Specific-PCR وبواسطة بادئات متخصصة (ITS1،ITS4)، واظهرت النتائج  10 حزم من الـ DNA الجينومي المنقى من العزلات قيد الدراسة بحجم واحد ((700bp). وتضمنت الدراسة أيضا تسجيل عزلتين جديدتين من هذه الخميرة في بنك العالمي للجينات.

تراس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور عبد الكريم سليمان السيدان من كلية التربية للبنات وعضوية كل من الأستاذ الدكتور عبد الله عبدالكريم حسن من جامعة تكريت/كلية الزراعة والمدرس الدكتور رافع قاسم محمد وبإشراف وعضوية المدرس الدكتورة زينة وجيه حميد.

وتم قبول رسالة الماجستير فالف مبروك للطالبة والمشرف والكلية على هذا الإنجاز العلمي.

 

 

اقرأ ايضاً