أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الصرفة بعنوان" الكشف عن مورثات الصدمة الحراريةHSP70 و HSP90 وعوامل النسخ الحراري HSF في كالس نبات الحمص   Cicer arietinum L.".

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة الموصل أطروحة الدكتوراه الموسومة "الكشف عن مورثات الصدمة الحراريةHSP70 و HSP90 وعوامل النسخ الحراري HSF في كالس نبات الحمص Cicer arietinum L.

 يوم الخميس المصادف 31 اذار 2022، حضر جانبا منها السيد عميد الكلية الأستاذ المساعد الدكتور قيس إسماعيل إبراهيم المحترم والسيد المعاون العلمي والمعاون الاداري المحترمين والسيد رئيس قسم علوم الحياة المحترم وعدد من تدريسيي الكلية.

تهدف هذه الدراسة التي تقدمت بها الطالبة أنوار فخري ذنون حمودي في قسم علوم الحياة الى الحصول على نباتات حمص متحملة للإجهادات اللإاحيائية ويستلزم تحقيقه تنفيذ خطوات البروتوكول الآتي:

  • الكشف عن مورثات بروتينات الصدمة الحرارية HSP70 وHSP90 وإجراء مقارنة وراثية بين تسلسل قواعدها النتروجينية بواسطة التفاعل التضاعفي sPCR مع تسلسلات قياسية موجودة في تلك المورثات.
  • تقدير التعبير الجيني لبروتينات الصدمة الحرارية HSP70 وHSP90 وارتباطها بنشاط عوامل النسخ الحراري HSF في كالس الحمص.
  • معرفة تأثير الصدمات الحرارية، والبرودة والموجات الصوتية فوق السمعية، في انقسامات خلايا مزارع المعلقات الخلوية ودورها الداعم لبعض الاستجابات الخلوية للكالس الناتج من المعلقات الخلوية وكالس الأجنة والسيقان تحت الفلقية.
  • كفاءة تلقيح نباتات الحمص الناتجة من الكالس ببكتريا Mesorhizobium وتكوينها العقد الجذرية المثبتة للنتروجين الجويN2 .

تمكنت الدراسة الحالية من الكشف عن التعبير لمورثات بروتينات الصدمة
الحرارية
HSP70 وHSP90 وعوامل النسخ الحراري HSFs في مزارع أنسجة كالس الحمص Cicer arietinum L.والمعرضة إلى بعض الصدمات اللاإحيائية وأفرزت الصدمات الفيزياوية في كالس الأجنة وكالس السيقان تحت الفلقية للحمص المستحدث.....

وتم لأول مرة تسجيل عشرون جيناً لبروتينات الصدمة الحرارية HSP70 وHSP90 وباسم (AnJa) لعينات كالس الحمص المحلي Cicer arietinum L. المعرضة للصدمات الفيزياوية بعد مراسلات المركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية NCBI والحصول على رقم الانضمام التعريفي Accesion No. وأصبح مرجعاً للعراق والشرق الأوسط والعالم وفقاً للمعرف ID.

   وأكدت نتائج الدراسة الحالية احتفاظ نباتات الحمص الناتجة من الكالس المعرض للصدمة بعلاقتها التعايشية مع بكتريا  Mesorhizobium في زيادة الفعالية النوعية للأحماض الأمينية في نباتات الحمص الناتجة من كالس الأجنة والسيقان تحت الفلقية والمعززة بأفضل معاملات الصدمات الحرارية والبرودة والموجات الصوتية فوق السمعية مع النباتات غير الملقحة.....

تراس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور شاكر مهدي صالح من جامعة تكريت/كلية الزراعة وعضوية كل من الأستاذ الدكتور محمد سعيد فيصل رئيس قسم علوم الحياة والأستاذ المساعد الدكتورة شفاء مهدي صالح و الأستاذ المساعد الدكتورة شفاء مهدي صالح، والأستاذ المساعد الدكتور رائد سالم احمد من كلية العلوم والأستاذ المساعد الدكتور حكمت مصطفى مسيب من جامعة كوية/كلية العلوم والصحة وبإشراف وعضوية الاستاذ الدكتورة جميلة هزاع رشيد.

وتم قبول أطروحة الدكتوراه فالف مبروك للطالبة والمشرفة والكلية على هذا الإنجاز العلمي.

اقرأ ايضاً