رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة بعنوان" الفعل المثبط لمستخلص الجسم لبعض المفصليات لنمو الأحياء المجهرية ".
ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة " الفعل المثبط لمستخلص الجسم لبعض المفصليات لنمو الأحياء المجهرية "، اليوم الثلاثاء المصادف 19 تموز 2022، حضر جانبا منها السيد عميد الكلية الأستاذ المساعد الدكتور قيس إسماعيل إبراهيم المحترم والسيد المعاون العلمي والمعاون الاداري المحترمين والسيد رئيس قسم علوم الحياة المحترم وعدد من تدريسيي الكلية.
تهدف الدراسة التي تقدم بها الطالب علي علي حميد الضويف في قسم علوم الحياة الحصول على المواد المثبطة لنمو البكتريا من المصادر الحشرية، فقد تم اختيار مستخلصات أجسام الحشرات المعرضة لضغط ميكروبي عالٍ في بيئتها الطبيعية متمثلة بالصرصور الأمريكي وخنفساء الجمل وأطوار زنبور الورق الأصفر والجراد المتغذية على النباتات. تم الاقتصار على تجريب فعالية التثبيط على نقيع الميثانول الحار والبارد كمستخلص نهائي.
لقد وُجِدَ تباين معنوي في الفعالية التثبيطية لنمو البكتريا بين هذه المستخلصات المستعملة، إذ تبين أنَّ مستخلص الصرصور الأمريكي كان الأكثر فعالية من بين المستخلصات الحشرية....
يتبين من الدراسة الحالية أنَّ مستخلصات أجسام الحشرات المستوطنة في بيئة تحت ضغط ميكروبي تمتلك مركبات مضادة لنمو الأنواع البكتيرية الممرضة أفضل معنوياً من (الأدوية القياسية) المقارنة الموجبة. كما وُجِدَ أنَّ مستخلصات أجسام الحشرات المستخلصة بطريقة المذيبات المتعاقبة القطبية كانت أفضل كثيراً من مستخلصات غسول أجسام الحشرات.
تراس لجنة المناقشة الاستاذ المساعد الدكتور جاسم فتحي علي وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور عادل علي حيدر من جامعة كركوك - كلية التربية للعلوم الصرفة , الاستاذ المساعد خالدة عبدالله سليمان من كلية العلوم وبإشراف وعضوية الاستاذ الدكتور عطاالله فهد مخلف.
وتم قبول رسالة الماجستير فالف مبروك للطالب والمشرف والكلية على هذا الإنجاز العلمي.

اقرأ ايضاً