رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة بعنوان" قياس الكثافة المعدنية للعظام لمجموعة النساء الساكنات ضمن محافظة نينوى ".
ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة " قياس الكثافة المعدنية للعظام لمجموعة النساء الساكنات ضمن محافظة نينوى "،
اليوم الخميس المصادف 21 تموز 2022، حضر جانبا منها السيد عميد الكلية الأستاذ المساعد الدكتور قيس إسماعيل إبراهيم المحترم والسيدان المعاون العلمي والمعاون الاداري المحترمين والسيد رئيس قسم الفيزياء المحترم وعدد من تدريسيي الكلية.
تم في هذه الدراسة التي تقدمت بها الطالبة جهان فتحي يوسف في قسم الفيزياء اجراء قياسات صحة العظام للنساء في المجموعة الحضرية ومقارنتها بالمجموعة الريفية. وقد اظهرت التقييمات التي تمت على اجراء قياسات المحتوى المعدني للعظام (BMC) وكثافة المعادن في العظام (BMD). أجريت هذه الدراسة المقطعية في مختبر DXA ضمن فرع الفسلجه / كلية الطب / جامعة نينوى / الموصل - العراق. تمت الفحوصات على 139 من الإناث الأصحاء من خلال مراجعتهم المركز الطبي بالكلية. حيث تم تقسيم العينه إلى مجموعتين: ريفية وتشمل(53 مشاركًا) وحضرية وتشمل(86 مشاركًا). حيث تم اجراء القياسات الجسمية للمشاركات في الدراسة مثل قياسات T- و Z- باستخدام جهاز الدكسا من نوع (STRATOS) التابع لشركه (DMS) الفرنسيه.
تناولت الدراسة ايضا تقسيم عينة البحث الى مجموعات صغيرة, و حسب الفئات لفترة الاعمار من 30 – 79 سنة و تم تقسيمها لمجاميع صغيرة اي كل عشرة سنوات عمرية. و اظهرت النتائج ان كلا من المحتوى المعدني للعظام و كثافة العظام المعدنية كانت ذو قيمة عالية لمجموعة النساء الساكنة في البيئة الريفية مقارنة مع مجموعة النساء ذوات البيئة الحضرية و ذات دلاله احصائية معنوية.
تراس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور ياسر يحيى قاسم وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور فزع شلال نده من الجامعة المستنصرية / كلية الطب والأستاذ المساعد منى يوحنا صليوة من جامعة الحمدانية / كلية التربية وبإشراف وعضوية كل من الأستاذ الدكتور مشتاق عبد داود الجبوري والمدرس الدكتور خالد غانم مجيد من جامعة نينوى/كلية الطب.
وتم قبول رسالة الماجستير فالف مبروك للطالبة والمشرفين والكلية على هذا الإنجاز العلمي.

اقرأ ايضاً