رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة بعنوان" تأثيرُ تلوث التربة بِالنَفط الخام ومشتقَّاتِهِ على النمو والعملياتِ الفسلجية في نباتي الكتانL. Linum usitatissimum والعصفر.Carthamus tinctorius L. ".
ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة " تأثيرُ تلوث التربة بِالنَفط الخام ومشتقَّاتِهِ على النمو والعملياتِ الفسلجية في نباتي الكتانL. Linum usitatissimum والعصفر.Carthamus tinctorius L."، اليوم الاربعاء المصادف 10 اب 2022، حضر جانبا منها السيد المعاون الاداري لعميد كلية التربية للعلوم الصرفة المحترم والسيد رئيس قسم علوم الحياة المحترم رئيسا للجنة المناقشة وعدد من تدريسيي الكلية.
تهدف الدراسة التي تقدم بها الطالب مصطفى ثائر اسماعيل القصاب في قسم علوم الحياة الى بيان تأثير النفط الخام ومزيج من زيوت محركات السيارات المستعملة ومزيج من زيوت محركات المولدات المستعملة بالتراكيز (1 و 2 و 3)% كُلٌ على حِدَة على نمو نباتي الكتانLinum usitatissimum والعصفر Carthamus tinctorius وعلى العمليات الفسلجية وتركيز بعض أنزيمات الأكسدة والقيمة الغذائية كالبروتين والكربوهيدرات إضافةً إِلى بعض العناصر المغذية في هذين النباتين.
بيَّنت النتائج أَنَّ معاملة التربة بالنفط الخام عند التركيز(3)% سَبَبَتْ انخفاضاً معنوياً بطول المجموعتين الخضرية والجذرية لنباتي الكتان والعصفر. إضافةً إِلى الانخفاض الحاصل بتركيز الكلوروفيل b في الأنسجة الورقية للنباتين. كما سَبَبَتْ أيضاً انخفاضاً معنوياً بتركيز الصوديوم في المجموعة الجذرية للنباتين, وحصول انخفاض معنوي بالمحتوى المائي وتركيز كل من الأَنثوسيانين والبروتين مقارنةً بمعاملة المقارنة. كذلك سَبَبَتْ انخفاضاً معنوياً بتركيز عنصر المغنيسيوم في المجموع الخضري والجذري للنباتين.
تراس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور محمد سعيد فيصل رئيس قسم علوم الحياة وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتورة طاووس محمد كامل من جامعة كركوك/كلية التربية للعلوم الصرفة , والمدرس الدكتور علاء حسين علي من كلية العلوم وبإشراف وعضوية الاستاذ الدكتور حسين صابر محمد علي الراشدي.
وتم قبول رسالة الماجستير فالف مبروك للطالب والمشرف والكلية على هذا الإنجاز العلمي.

اقرأ ايضاً