رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة بعنوان" اثر استراتيجية التخيل الموجه على تحصيل طلاب الصف الثاني متوسط في مادة العلوم وتنمية التفكير ما وراء المعرفي لديهم ".
ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة " اثر استراتيجية التخيل الموجه على تحصيل طلاب الصف الثاني متوسط في مادة العلوم وتنمية التفكير ما وراء المعرفي لديهم "، اليوم الخميس المصادف 18 اب 2022، حضر جانبا منها السيد عميد الكلية الأستاذ المساعد الدكتور قيس إسماعيل إبراهيم المحترم والسيد المعاون العلمي والمعاون الاداري المحترمين والسيد رئيس قسم علوم الحياة المحترم وعدد من تدريسيي الكلية.
تهدف الدراسة التي تقدم بها الطالب عمران محمود جاسم غدير الجميلي في قسم علوم الحياة الى إِلى التعرف على أَثر استراتيجيَّة التخيل الموجه على تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة العلوم وتنمية التفكير ما وراء المعرفي لديهم.
تناولت الدراسة ست فرضيات صفرية خضعت للتجريب، باختيار التصميم التجريبي في المجموعتين المتكافئتين: (مجموعة تجريبية، ومجموعة ضابطة)، ذات الاختبارين القبلي و البعدي، واختار الباحث عينة الدراسة بصورة قصدية من ثانوية (عامر عبدالله التطبيقية ) التابعة للمديرية العامة لتربية نينوى لتكون مجالاً لتنفيذ التجربة وبلغ عدد تلاميذ عينة البحث(44) طالبا ًبواقع (22) طالباً في كل مجموعة من المجموعتين،
أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اختبار (التحصيل) البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة ولصالح المجموعة التجريبية, ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في (مقياس التفكير ما وراء المعرفي ) البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية , وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبار القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية ولصالح الاختبار البعدي ,.وجود فروق معنوية ذات دلالة إِحصائية بين الوسط الحسابي لمقياس التفكير ما وراء المعرفي البعدي والمتوسط الفرضي ولصالح المتوسط الحسابي..........................
تراس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور عمار طعمة جاسم من جامعة ميسان/كلية التربية وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور حسين عبيد ضحوي , المدرس الدكتور زياد بدر حمد وبإشراف وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتورة امل فتاح زيدان العبايجي والمدرس الدكتورة زينة وجيه الجادر.
وتم قبول رسالة الماجستير فالف مبروك للطالب والمشرفتين والكلية على هذا الإنجاز العلمي.

اقرأ ايضاً