رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة بعنوان" إستعمال أسلوب الإنحدار لتحديد الأوزان المثلى للبيانات الثنائية مع التمثيل البياني ".
نوقشت في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة " إستعمال أسلوب الإنحدار لتحديد الأوزان المثلى للبيانات الثنائية مع التمثيل البياني "،
اليوم الاربعاء المصادف 28 ايلول 2022، حضر جانبا منها السيد عميد الكلية الأستاذ المساعد الدكتور قيس إسماعيل إبراهيم المحترم والسيدان المعاون العلمي والمعاون الاداري المحترمين والسيد رئيس قسم الرياضيات المحترم وعدد من تدريسيي الكلية.
تناولت هذه الدراسة التي تقدم بها الطالب خالد فتاح شيت الصفار في قسم الرياضيات الأسلوب الإحصائي لتحليل البيانات المصنفة التي تكون فيها الإستجابات عبارة عن أزواج مرتبطة فيما بينها إذ تم التطرق الى الأسس الرياضية المتبعة في تحليل البيانات من هذا النوع. إعتمدت الطريقة هنا على تقليل التباين داخل المتغيرات وتعظيمه بين المتغيرات بحيث يؤدي ذلك الى مجموعات من المتغيرات المستقلة الواحدة عن الأخرى، وملاحظة أوزان أخرى غير الأوزان الإعتباطية انفة الذكر طبقاً لمقدار التباين ومدى تركيز الملاحظات في كل وحدة عن الاخرى.
تهدف الرسالة الى التركيز على دراسة الرسوم البيانية للمقارنة بين الوزن الاعتباطي ومتوسطات أوزان الإستجابات لأيجاد الوزن المثالي وبعد ذلك دراسة الارتباط كلما كان الارتباط الخطي عالياً بين المتغيرات كلما زاد التقارب الخطي في تمثيل البيانات الى أن تصبح خطاً واحداً من خلال التطبيق العملي الذي كان أخذ بيانات من عدة مدارس ثانوية للطلاب الذين يعانون من اضطرابات نفسية وكوابيس أثناء النوم مما يدفعهم الى أخذ حبوب منومة.
تراس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور محمد نذير إسماعيل قاسم من كلية النور الجامعة - قسم تقنيات المختبرات الطبية وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور مثنى صبحي سليمان من كلية علوم الحاسوب والرياضيات والاستاذ المساعد الدكتور يونس حازم اسماعيل وبإشراف وعضوية الأستاذ المساعد خولة مصطفى صادق.
وتم قبول رسالة الماجستير فالف مبروك للطالب والمشرفة والكلية على هذا الإنجاز العلمي.

اقرأ ايضاً