رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة بعنوان" استخدام نموذج كريكنك لتقديرِ النماذجِ الحاسوبيَّةِ وتحديدُ مقدارِ اللايقينِ حولَها مع التطبيقِ ".
نوقشت في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة " استخدام نموذج كريكنك لتقديرِ النماذجِ الحاسوبيَّةِ وتحديدُ مقدارِ اللايقينِ حولَها مع التطبيقِ "،
اليوم الاثنين المصادف 28 تشرين الثاني 2022،
حضر جانبا منها السيد عميد الكلية الأستاذ المساعد الدكتور قيس إسماعيل إبراهيم المحترم والسيدان المعاون العلمي والمعاون الاداري المحترمين وعدد من تدريسيي الكلية.
تناولت هذه الدراسة التي تقدمت بها الطالبة رؤى وائل حسن الناصر في قسم الرياضيات تقديم خطوات بناء نماذج كريكنك واقتراح بعض المقاييس التي يمكن استخدامها للتحقق من صلاحية نماذج كريكنك، تستند هذه المقاييس إِلى مقارنة تنبؤات نماذج كريكنك ومخرجات النماذج الحاسوبية.
تم توضيح أُنموذج كريكنك من خلال مثال حاسوبي بسيط وتم أيضاً توضيح تأثير معلمة الارتباط على أداء الأُنموذج. تم أيضاً تطبيق أُنموذج كريكنك على بعض الأمثلة الحقيقية المتمثلة بدالة البئر ودالة محاكاة المكبس. ثم تم أيضاً التحري من أداء أُنموذج كريكنك من خلال بعض المقاييس العددية والرسومات البيانية المقترحة. من خلال النتائج البيانية والرسومية التي تم الحصول عليها، فان أُنموذج كريكنك أعطى نتائج دقيقة وكفوءة.
تراس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور أسامة بشير شكر حنون من كلية علوم الحاسوب والرياضيات وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور مسعود محمد حسن من كلية العلوم/ جامعة زاخو والمدرس الدكتور غانم محمود ظاهر وبإشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور يونس حازم إسماعيل الطويل رئيس قسم الرياضيات.
وتم قبول رسالة الماجستير فالف مبروك للطالبة والمشرف والكلية على هذا الإنجاز العلمي.

اقرأ ايضاً