ناقش قسم الكيمياء رسالة الماجستير الموسومة بـ(تحضير ودراسات طيفية لعدد من معقدات العناصر الانتقالية وغير الانتقالية مع ليكاندات قواعد شيف)، لطالبة الماجستير (زينب ثائر عبد الحميد جاسم) التي تضمن رسالتها تحضير وتشخيص عدد من المعقدات الجديدة للكوبلت (II), النيكل (II), النحاس (II), الخارصين (II), الكادميوم (II) والزئبق (II) مع ليكاندات من نوع قواعد شيف ثنائية الأمين المتماثلة وهي (L1, L2, L3, L4, L5).
تم تحضير هذه المعقدات من التفاعل المباشر بين كلوريد الفلز (II) مع قواعد شيف المحضرة في محيط متعادل . وقد شخصت الليكاندات والمعقدات المحضرة باستخدام تقنيات مختلفة منها الفيزيائية (درجة الانصهار والتوصيلية المولارية) والقياسات الطيفية (طيف الأشعة المرئية فوق البنفسجية, وطيف الأشعة تحت الحمراء, وطيف الرنين النووي المغناطيسي للبروتون فضلاً عن القياسات المغناطيسية والتحليل الدقيق للعناصر.
استنتج من هذه الدراسات أن الليكاندات الخمسة تعطي معقدات متعادلة غير الكتروليتية أو الكتروليتية بنسبة (2:1) ومن هذه الدراسات المختلفة تم التعرف على بنيات المعقدات والتي تعددت بين ثماني السطوح ورباعي السطوح والمربع المستوي.
ترأس لجنة المناقشة أ. د. حكمت محمد علي، وعضوية كلاً من أ.م. د. عاصم عادل صباح، وم.د. أحمد مظفر محمد، وعضوية واشراف أ. د. ماهر عبد الرزاق محمد، وبعد مناقشة مستفيضة اجيزت الرسالة بتقدير ممتاز، وذلك يوم الأحد الموافق ٢٩ آب ٢٠٢١، مبارك للطالبة ومشرفها وقسم الكيمياء خصوصا وكلية التربية للبنات عموما هذا المنجز العلمي المتميز.

اقرأ ايضاً