شاركت الاستاذ المساعد الدكتورة ابتهاج زكي سليمان آل حليم رئيس قسم الكيمياء في لجنة مناقشة رسالة الماجستير الموسومة بـ(ثرموداينميكية وحركية لعدد من الأصباغ الصناعية على طين بنتونايت الصحراء الغربية.) للطالب (عبدالله خليل ابراهيم) والتي جرت يوم الثلاثاء الموافق 7 ايلول 2021 في كلية التربية للعلوم الصرفة / قسم الكيمياء، تناولت الرسالة معالجة المياه الملوثة بأصباغ صناعية متنوعة وذلك من خلال تطبيق تقنية عملية الامتزاز باستخدام مادة مازة متوفرة ورخيصة الثمن (طين بنتونايت الصحراء الغربية) والذي يتواجد في مناطق مختلفة من مدن العراق.
وتهدف الرسالة الى :
1- تهيئة الأطيان ومن ثم دراسة كفاءتها في امتزاز الأصباغ قيد الدراسة من محاليلها المائية.
2- دراسة العوامل المؤثرة على كفاءة الامتزاز مثل كمية المادة المازة والتركيز الابتدائي للصبغة والدالة الحامضية لوسط الامتزاز وزمن التماس ودرجة الحرارة.
3- تطبيق عدد من الايزوثيرمات على البيانات العملية للامتزاز للأصباغ قيد الدراسة وعند درجات حرارية مختلفة عند الاتزان، وكذلك حساب الثوابت النظرية لهذه الايزوثيرمات لأجل الحصول على بعض المعلومات التي يمكن أن تصف النظام المدروس.
4- حساب الدوال الثرمودأنميكية للامتزاز من خلال حساب قيم ثابت توازن الامتزاز وعند درجات حرارية وتراكيز مختلفة.
5- حساب الدوال الثرمودانميكية لعملية الامتزاز بالاعتماد على ثوابت ايزوثيرمات لانكماير وفرندلخ في مدى ثابت من التراكيز وعند درجات حرارية متباينة.
بالإضافة الى دراسة حركية الامتزاز من خلال تطبيق أربعة نماذج (المرتبة الأولى الكاذبة والمرتبة الثانية الكاذبة وأنموذج الوفيج وأنموذج الانتشار الدقائقي الضمني) على البيانات العملية للامتزاز للخروج بمعلومات ذات علاقة بميكانيكية الامتزاز.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور عبد الرحمن خضير من جامعة تكريت/كلية التربية للعلوم الصرفة وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتورة ابتهاج زكي سليمان من كلية التربية للبنات و الأستاذ المساعد الدكتور محمد محمد امين الامام ، وباشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتورصفوان عبد الستار محمد علي الدبوني.

اقرأ ايضاً