ناقشت كلية التربية للبنات في جامعة الموصل يوم الأثنين الموافق 27 كانون الأول 2021 رسالة الماجستير الموسومة "تطوير طرائق طيفية لتقدير بعض المركبات الدوائية والتطبيق على مستحضراتها الصيدلانية" حضرت جانباً منها السيدة عميد كلية التربية للبنات الأستاذ الدكتورة ضمياء علي عبد الله و عدد من تدريسي الكلية وعلى قاعة المناقشات في كليتنا.

تضمنت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة (شيماء ميسر نايف محمد) في قسم الكيمياء على أربعة فصول وعلى النحو الآتي

الفصل الأول: يحتوي على مقدمة عامة عن المركبات الدوائية في الدراسة واستخداماتها العلاجية ومواصفاتها الفيزيائية ومراجعة الطرائق التحليلية المستخدمة في تقديرها.

الفصل الثاني: يتضمن طريقة طيفية لتقدير المونتيلوكاست صوديوم من خلال تفاعل الاقتران التأكسدي بين المونتيلوكاست صوديوم وكاشف الفينوثيازين بوجود العامل المؤكسد دايكرومات البوتاسيوم في الوسط الحامضي .

الفصل الثالث: يتضمن تطوير طريقة طيفية حساسة لتقدير الايزونيازيد وذلك باستخدام تفاعل الاقتران التأكسدي وبالاعتماد على تفاعل الايزونيازيد مع كاشف 4,2- ثنائي نايتروفينل هيدرازين في الوسط القاعدي .

الفصل الرابع : يتضمن هذا الفصل مبحثين لتقدير السيفوتاكسيم, يعتمد الاول على تفاعل الازوتة والاقتران مع كاشف الكارفيديلول, اما الثاني فيعتمد على التقدير الطيفي الغير مباشر للسيفوتاكسيم بوجود العامل المؤكسد N – بروموسكسينمايد وصبغة البنفسج البلوري.

ترأست لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور يسرى مجيد شهاب وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور فرحة خلف عمروالمدرس الدكتورعماد طارق حنون وبأشراف وعضوية  الأستاذ المساعد الدكتور داود حبو محمد.

وتم قبول رسالة الماجستير بدرجة إمتياز فألف مبروك للطالبة و مشرفها والكلية على هذا الإنجاز العلمي.

 

اقرأ ايضاً