رسالة ماجستير في تخصص اللغة العربية ..
ناقشت كلية التربية للبنات / قسم اللغة العربية في جامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة (التضمين النحوي في مغني اللبيب لابن هشام الأنصاري ت٧٦١هجرية تنظيرا وتطبيقا ) للطالبة (نور قيس عبد الحليم حامد)، يوم الخميس الموافق ١٦ / ٦ / ٢٠٢٢، في قاعة المناقشات والمؤتمرات في الكلية.
وحضر جانبا من المناقشةِ السيدان معاونا العميد للشؤون العلمية والإدارية وعدد من أساتذة القسم ..
تناول البحث في التمهيد تنظيراً لموضوع التضمين في اللغة والاصطلاح، ومفهوم التضمين عند ابن هشام، فضلاً عن مسائل أخرى على صلة بالتضمين كالتضمين والنيابة، والتضمين والسماع والقياس وغيرها، أما الفصول فجاءت علی النحو الآتي:
- الفصل الأول جاء بعنوان (التضمين في الفعل المتعدي) الذي قُسِم بدوره على مبحثين، أحدهما: تضمين الفعل المتعدي معنى فعل متعدٍ إلى مفعول أو أكثر، والثاني حمل عنوان: تضمين الفعل المتعدي معنى فعل لازم أو متعدٍ بحرف.
- الفصل الثاني: تناول (التضمين في الفعل اللازم) وقُسِم على مبحثين، الأول: تضمين الفعل اللازم معنى فعلٍ متعدٍ بحرف أو فعل متعدٍ بنفسه. في حين تناول المبحث الثاني تضمين الفعل المتعدي بحرف معنى فعل متعدٍ بحرف أو متعدٍ بنفسه.
وقد اشتمل كل مبحث من مباحث الفصول المذكورة علی توضيح للمفاهيم المطروقة في المباحث، وعلی تحليل وتطبيق للشواهد التي صرح بها ابن هشام في كتابه المغني بوجود تضمينٍ فيها.
وقد انتهت الرسالة بخاتمة شملت اهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة، وسبقت بجداول احتوت علی الالفاظ التي صرح ابن هشام بوجود تضمين فيها.
وتألفت لجنة المناقشة من الأساتذة :
١- أ.د. محمد إسماعيل المشهداني ..... رئيسا
٢- أ.م.د. جاسم طه أحمد ...... عضوا
٣- أ.م.د. شوكت طه محمود ......عضوا
٤- أ.م.د. عائشة خضر أحمد ...عضوا ومشرفا
وبعد مناقشة علمية مستفيضة في محتوى الرسالة ودفاع الطالبة عنها أجيزت بتقدير ممتاز .

اقرأ ايضاً