ناقشت كلية التربية للبنات/ قسم اللغة العربية بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة (صوت الذات في شعر صعاليك العصر الجاهلي) للطالبة إيمان مردان محمد صالح، يوم الخميس الموافق ٢٣/ ٦ / ٢٠٢٢، في قاعة المناقشات والمؤتمرات في الكلية.
وحضرت السيدة عميد الكلية الأستاذ الدكتورة ضمياء علي عبدالله، والأستاذ الدكتور داود حبو محمد معاون العميد للشؤون العلمية، وعدد من أساتذة القسم جانبا من المناقشة .
سعت الدراسة إلى بيان الصوت الفاعل والمحدد لطبيعة المكونات التي تحملها الذات الشاعرة فيما يتعلق بالملامح التي ترسم سلوكها وتحدد اهدافها الكامنة في أفكارها ومشاعرها وأحاسيسها، المقترنة بفهم وإدراك واعيين لقيم الحياة ومثلها، فصوت الذات الإنسانية عند الشعراء الصعاليك نابع من قضية شغلت تفكيرهم ومصيرهم الوجودي، واستفزت مشاعرهم مما أثمر كل ذلك في منجزهم الإبداعي الشعري .
وقد جاءت أهمية تحديد تلك الملامح عند الذات الشاعرة بوصفها نتيجة منطقية ودافعا أساسا لميلاد ظاهرة الصعلكة التي اقترنت برغبة ملحة في إنشاد الانعتاق من القيود والتمرد على كل العوائق التي تكبل الذات وتتقصد محوها وإخضاعها للأنظمة المتعسفة، فما كان منها إلا البحث عن الحرية والحياة الكريمة والتطهر من الرواسب والخلاص الذي يمكنها من تحقيق غاياتها المنشودة .
و تألفت لجنة المناقشة من الأساتذة :
١- أ.د. باسم إدريس قاسم ..... رئيسا .
٢- أ.م.د. جاسم محمد حسين ...... عضوا .
٣- أ.م.د. محمد غانم شريف ......عضوا
٤- أ.م.د. ألحان عبدالله محمد ... عضوا ومشرفا .
وبعد مناقشة علمية مستفيضة، ودفاع الطالبة عن محتوى رسالتها، أجيزت بتقدير جيد جدا عال .

اقرأ ايضاً