ناقشت كلية التربية للبنات / قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة (التوازن التنظيمي لكليات واقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة في ضوء القيادة التبادلية من وجهة نظر اعضاء الهيئات التدريسية في الجامعات العراقية) للطالبة فرح فارس ادريس محمد الشرفاني ، صباح يوم الاثنين الموافق ٢٠٢٢/٨/١. في قاعة المناقشات والمؤتمرات في الكلية.
وحضرت السيدة عميد الكلية الأستاذ الدكتورة ضمياء علي عبدالله ، والسيد معاون العميد للشؤون العلمية الأستاذ الدكتور داود حبو محمد جانباً من المناقشة، فضلاً عن عدد من تدريسيي الكلية وعدد من طالبات الدراسات العليا .
تناولت الدراسة القيادة التبادليـة في المجـال التعليمي الرياضي الاكاديمي التي تتمثل في علاقة تبادلية بيـن التدريسيين وعمداء الكليات والمعاونين ورؤساء الأقسام في جميع كليات وأقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة في العراق وما قد تحققه من توازن تنظيمي للكليات والاقسام والتدريسيين.
كما هدفت الدراسة الى التعرف على درجة ممارسة القيادة التبادلية بأبعادها ودرجة التوازن التنظيمي بأبعاده. والتعرف على العلاقة ونسبة المساهمة بين القيادة التبادليـة بأبعادها والتوازن التنظيمـي لكليات واقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة مـن وجهـة نظـر أعضاء الهيئات التدريسية.
وتوصلت الدراسة الى ظهور مستوى عالٍ من القيادة التبادلية ودرجات عالية جداً من التـوازن التنظيمي، ووجود علاقة ونسبة مساهمة إيجابية ذات دلالة معنوية بين القيادة التبادليـة والتوازن التنظيمـي
وتألفت لجنة المناقشة من
أ.د عدي غانم محمود الكواز جامعة الموصل / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة رئيسا
أ.د نبراس يونس محمد جامعة الموصل / كلية التربية للبنات/ قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة عضوا
أ.م.د شاهين رمزي رفيق جامعة كركوك / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة عضوا
أ.م.د ثابت احسان احمد جامعة الموصل / كلية التربية للبنات/ قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة عضوا ومشرفا
وبعد مناقشة علمية مستفيضة ، ودفاع الطالبة عن رسالتها ، أجزيت بتقدير ممتاز .

اقرأ ايضاً