اجتمع ممثلي خلية التعليم الإلكتروني للاقسام العلمية لكلية الهندسة يوم الثلاثاء الموافق 24-3-2020 مساءأً من الساعة السابعة الى الساعة التاسعة وبرئاسة عميد الكلية الأستاذ الدكتور بيار جعفر السيلفاني المحترم مع أعضاء خلية التعليم الإلكترونية في الكلية من خلال اجتماع فيديوي عن بعد وناقش المجتمعون أساليب التعليم الإلكتروني التفاعلي وتم الاتفاق على نقاط منها استخدام برنامج (MEET )او برنامج(ZOOM) وأمور أخرى تصب في تنشيط آليات استخدام التعليم الإلكتروني التفاعلي وكيفية تبديل أسلوب عمل التدريسيين لتتلاءم مع الظرف الراهن، وتم الخروج بالتوصيات التالية:
1-التأكيد على الاقسام بضرورة اعداد جداول للتعليم الالكتروني التفاعلي في توقيتات محددة لكل قسم تبدأ بعد الظهر وذلك لتوفر الكهرباء وسرعة الانترنيت.
2- ضرورة تسجيل المحاضرات ونشرها في موقع YouTube وحسب رغبة الاستاذ ولكن يجب اعتماد الايميل الرسمي للأستاذ في انشاء القناة على موقع (YouTube).
3- تبليغ الطلبة بالجداول الالكترونية وضرورة ابلاغهم بان المادة المعطاة هي اساسية وسيتم الاستمرار فيها في الوقت الراهن وهي بديلة عن المحاضرات الاعتيادية ولها نفس الاهمية وانه بالإمكان اعادة اجزاء من هذه المحاضرات ان سمح الوقت بعد استئناف الدوام الرسمي وفقط للأجزاء غير المفهومة وبنسبة لا تتجاوز 5% وحسب توفر الوقت.
4- التأكيد على الجدية والرصانة في اتمام عملية التعليم الالكتروني كأداة رئيسية وفعالة في الظرف الراهن.
ولذلك اوصى السيد العميد المحترم بمراعاة الامور التالية :

أ- ان القيود الاجبارية على الحركة والتنقل لا تعني ان نتوقف عن اداء مهامنا الوظيفية وانما هو استبدال اسلوب العمل باسلوب عمل اخر تفرضها الظروف الراهنة.
ب- تجهيز المحاضرات وتحديثها قبل موعد المحاضرات وبالشكل المناسب .
ج- الممارسة الجيدة للبرنامج المعتمد خلال التواصل الالكتروني.
د- الدروس العملية يجب ان تتضمن في الجداول الالكترونية ويتم عرض فديوات توضيحية للتجارب وبصورة تفاعلية بوجود الطلبة مع الاستاذ اثناء عرضها.
ح- العمل على التواصل بصورة جيدة مع الطلبة وحث الطلبة وترغيبهم بالدخول والاشتراك في هذه المحاضرات من خلال تشجيعهم وتحفيزهم.
خ- العمل على توفير خزين للفديوات المسجلة لتزويد الطلبة بها ولعدم تكرار المادة المعطاة وتزويد قرص CD للطلبة المتغيبين.
5- يجب توفير جميع الروابط لبرنامج (MEET) او (ZOOM) مع الجدول الالكتروني ولا يستحب تبديل هذه الروابط لاحقاً وستكون عرضة للتفتيش من قبل السيد العميد حصراً.

اقرأ ايضاً