نوقشت رسالة ماجستير في قسم هندسة الحاسوب / كلية الهندسة / جامعة الموصل بعنوان " اليد الاصطناعية الذكية الهجينة للمعاقين" للطالب محمد طارق محمد في تمام الساعة التاسعة من يوم الاربعاء الموافق 1-7-2020 على قاعة مناقشات قسم هندسة الميكاترونكس.

تقدم الرسالة دراسة ذراع اصطناعية محسنة مع مستوى معين من الإحساس. حيث أن نظام الإحساس يحاكي الاحساس في الطرف العلوي المفقود عند استخدام الطرف الاصطناعي. لتحقيق هذا المفهوم ، يتم استخدام مستشعر درجات الحرارة والضغط لتقديم تجربة معايشة حياة أفضل لذوي الاحتياجات الخاصة. مستشعر درجة الحرارة والقوة معًا يكونان في شكل شريط ذراع متصل بالجزء السليم من جلد المستخدم يعمل نظام الإحساس مع الذراع الإصطناعية معا.

تتحكم لوحة Arduino المبرمجة مسبقًا في حركة الأصابع بناءً على إشارة EMG المعالجة. الذراع الروبوتية للإنسان تدعم 6 درجات من حرية الحركة. يستخدم الشخص ذو الاحتياجات الخاصة في منطقة الأطراف العلوية الذراع الإصطناعية للتفاعل مع الجسم وأيضًا يستخدم نظام الإحساس في محاكات الاحساس. تم تصميم تطبيق الهاتف المحمول لتوفير مزيد من المرونة لمستخدم الذراع الإلكتروني, حيث يوفر واجهة مستخدم للتحكم في الذراع الإلكترونية. تم اجراء اختبارات عملية تجريبية واحصائية واثبتت فعالية النظام ووظائفه.

وقد تألفت لجنة المناقشة من أ.د. فخرالدين حامد علي رئيسا وعضوية كل من م.د ظافر عبدالفتاح عضوا و أ.م.د عبدالستار محمد خضر عضوا وأ.د باسل شكر محمود عضوا و مشرفا.
وبعدها تم قراءة قرار لجنة المناقشة وتضمين قبول الرسالة مع منح الطالب شهادة الماجستير .

اقرأ ايضاً