تمت مناقشة أطروحة دكتوراه في قسم هندسة الحاسوب /كلية الهندسة/جامعة الموصل بعنوان (تصميم وبناء مرسلات ومستقبلات الاتصالات الادراكية القليلة التعقيد باستخدام الهياكل المتشابكة باعتماد المويجية) للطالبة سمر عمار ياسر في تمام الساعة التاسعة من يوم الثلاثاء الموافق ٢٠٢٠/٩/١٥ ، على قاعة المناقشات في قسم هندسة الميكاترونكس.
تضمنت الاطروحة تصميم وتحقيق أنظمة الإرسال والاستقبال WPMCM كأجراف لمرشحات ذات هياكل شجرية تعتمد على زوجين من المرشحات نصف النطاقية. حيث تم تصميم المرشحات المقترحة وتحقيقها في شكل FIR و IIR في هيكلين متشابكين مختلفين. كان أحد التصميمات المقترحة هو مرشح متشابك متعدد الأطوار لهيكلية FIR ، يسمى LD-10FB.في حين أن التصميم الثاني هو لأجراف مرشحات مويجية متقطعة من النوع IIR الموجي المتشابك ثنائي التبادل (BLAWDFB).
وتوصلت الاطروحة الى ان نتائج تقييم الأداء تفوق نظام الإرسال والاستقبال BLAWDF WPMCM المقترح. بالإضافة إلى ذلك، فقد أمكن لجميع أنظمة الإرسال والاستقبال المقترحة WPMCM إستبدال أنظمة OFDM بأقل قدر من التعقيد وبأداء عال.
كذلك تم تعزيز كفاءة أجراف المرشحات من خلال تقليل عدد معاملات المرشح مما يقلل بدوره من عدد عناصر الضرب. كما تم تحقيق الهياكل الناتجة في عدد أقل من الحسابات، وبالتالي تحسين تعقيد بناء جرف مرشح وسرعة المعالجة.
تم تنفيذ بناء FPGA لأنظمة الإرسال والاستقبال WPMCM المقترحة وعلى Spartan-3E Kit ، مما ساهم في إبراز خصائصها الأقل تعقيدًا مقارنة بالعديد من أنظمة الإرسال والاستقبال WPMCM الأخرى المصممة سابقاً.
وأظهرت الاطروحة أن أجراف الترشيح نوع FIR و IIR المقترحة هي الأفضل من حيث تقليل التعقيد، وإنخفاض التكاليف وزيادة سرعة التشغيل.
تألفت لجنة المناقشة من كل من د. باسل شكر رئيسا و ا. م. د. عبدالستار محمد خضر عضوا، ا. م. د. نصير ميسر بشير عضوا، ا. م. د. أحلام فاضل محمود عضوا،د. ربيع موفق حاجم، ا. د. جاسم محمد  عضواومشرفا، ا. د. قتيبة إبراهيم عضواومشرفا.
قررت لجنة المناقشة قبول الرسالة مع منح الطالبة درجة الدكتوراة.

اقرأ ايضاً