تم مناقشة رسالة ماجستير في قسم هندسة الحاسوب / كلية الهندسة بجامعة الموصل عن ( تصميم وتنفيذ نموذج أولي لمنظومة قراءة آلية لمقاييس الطاقة الكهربائية للمستهلكين ) للطالب محمد سمير محمد في تمام الساعة التاسعة من يوم الثلاثاء الموافق 2020/09/24 وعبر منصة كوكل مييت.
تضمنت الرسالة تصميم جهاز تحكم كامل في الكهرباء وذلك بإضافة Relay إلى مصدر الطاقة الرئيسي للمنزل لاستخدامه لقطع الكهرباء في حالة عدم دفع الفاتورة أو أي أسباب أخرى. كما أعتمد نظام أمان من حيث الاقتراب من الجهاز والعبث به وذلك عن طريق إضافة مستشعر الموجات فوق الصوتية المُعد على مسافة محددة للتنبيه في حالة القرب والعبث بالجهاز.
استخدم جهاز Raspberry Pi 3 model B لرخص سعره ومصدره المفتوح ومكتبته OpenCV الغنية، بالإضافة إلى أداءه العالي في عمليات معالجة الصور وكذلك ما يميز Raspberry Pi 3 هو استخدام نظام Linux ، وهو نظام معروف بأمانه العالي .لقد تم اختبار الخوارزمية المستخدمة على 890 صورة حقيقية لعدادات مختلفة، وكانت دقة الخوارزمية 100٪ ، وبذلك كانت أفضل من نظيرتها المماثلة.

توصلت الرسالة الى ان هذه الطريقة تتميز بالبساطة والسرعة والدقة، حيث أنها توفر جميع المعلومات اللازمة حول المشتركين، بما في ذلك أرقام تعريف العداد وقيم القراءة الخاصة بهم، والتي تمثل كمية الطاقة التي يستهلكونها.
تألفت لجنة المناقشة من ا. د. أحمد خورشيد رئيسا وعضوية كل من ا. م. د. أحلام فاضل محمود وا. م. د. ربيع موفق حاجم و د. ظافر عبدالفتاح عبدالقادر عضوا و مشرفا.
تمت قراءة قرار لجنة المناقشة وتضمين قبول الرسالة مع منح الطالب شهادة الماجستير .

اقرأ ايضاً