ناقشت رسالة الماجستير في قسم الهندسة المدنية/كلية الهندسة /جامعة الموصل والموسومة ب (دراسة تأثير ضغط الإنتفاخ على قابلية تحمل التربة الإنتفاخية) للطالب (علي نزال محمد) في تمام الساعة التاسعة صباحا من يوم الاحد الموافق(27/9/2020) وعلى رحاب قاعة المناقشة في قسم الهندسة المدنية، وبالإعتماد على التواصل الكترونيا عن بعد مع قسم من اعضاء لجنة المناقشة.
تضمنت الرسالة دراسة تأثير ضغط الإنتفاخ على مقاومة تحمل تربة انتفاخية مختارة من مدينة الموصل بواسطة موديل مختبري تم تصنيعه لهذا الغرض مع مجموعة من التجارب المختبرية التي اجريت من اجل دراسة تأثير تغير محتوى الرطوبة والكثافة الجافة على معاملات مقاومة القص والتماسك وزاوية الإحتكاك الداخلي.
وتوصلت نتائج التجارب الى ان قيم معاملات مقاومة القص (التماسك وزاوية الإحتكاك الداخلي) تقل مع زيادة محتوى الرطوبة بثبات الكثافة الجافة، وتزداد مع زيادة الكثافة الجافة عند ثبوت محتوى الرطوبة وان معاملات القص تقل مع زيادة المحتوى الرطوبي.
اوصت الرسالة على تطبيق الدراسة الحالية على ترب طينية ذات قابلية انتفاخ مختلفة لأجل الحصول على تصور اوضح عن مدى تأثير ضغط الإنتفاخ على قابلية تحمل هذا النوع من الترب ،وقد تألفت لجنة المناقشة من:-
1-أ.د. سهيل ادريس خطاب...(رئيسا).
2-أ.م.د. خالد راسم الجنابي....(عضوا).
3-أ.م. ثامر محمد نوري....(عضوا).
4-أ.م. امينة احمد خليل....(عضوا ومشرفا).
وبعدها قرأ قرار لجنة المناقشة والمتضمن قبول الرسالة مع منح الطالب درجة الماجستير.

اقرأ ايضاً