تم مناقشة رسالة ماجستير في قسم الحاسوب بجامعة الموصل عن ( تصميم معمارية تصحيح الخطأ المسبق باستخدام أداة التركيب عالية المستوى ) للطالب عامر طلال علي في تمام الساعة التاسعة من يوم الأربعاء الموافق ٢٠٢٠/١٠/١٤ و على قاعة مناقشات قسم هندسة الميكاترونكس.
تضمنت الرسالة اقتراح تصميمين لمفكك التوربو،حيث يُعد ترميز التوربو من الأنواع المهمة في تصحيح الخطأ المسبق وأكثرها استخداماً في تقنيات الاتصال․

تم في التصميم الأول وضع خوارزمية (Log-MAP) في المفكك التلافيفي الأول وخوارزمية (Max-Log-MAP) في المفكك التلافيفي الثاني، أما في التصميم الثاني فقد تم وضع خوارزمية (Max-Log-MAP) في المفكك التلافيفي الأول وخوارزمية (Log-MAP) في المفكك التلافيفي الثاني واللذين يختلفان عن التصاميم السابقة التي تستخدم خوارزمية (Log-MAP) في كلا المفككين التلافيفيين أو خوارزمية (Max-Log-MAP) في كلا المفككين التلافيفيين. تم بناء هذه التصاميم باستخدام (HLS)، بعدها تم عمل تحليل لأداء هذه التصاميم من ناحية ال (BER) وزمن التأخير وكمية المصادر المحجوزة، وعمل مقارنات بين النتائج المستخلصة، وتمت عملية التحليل هذه لحالات مختلفة لحجم مبدل (16،324،784،5476 بت) ولعدد تكرارات (1،2،3،6 تكرار) ولطاقة إرسال تتغير من 0 إلى 3 db.

توصلت الرسالة الى ان تصميم المقترح الثاني أفضل من معدل تصميمي مفكك التوربو اللذين يستخدمان خوارزمية (Log-MAP) في كلا المفككين التلافيفيين وخوارزمية (Max-Log-MAP) في كلا المفككين التلافيفيين، عندما تكون أحجام المبدلات تساوي (5476،784،324 بت) ولجميع عدد التكرارات․ كما أظهرت النتائج بأنه كلما قلت طاقة الارسال (Eb/No) زاد الكسب في قيمة (BER) بالنسبة للتصميمن المقترحين (التصميم3 والتصميم4) نسبة الى التصميمين 1 و2 اللذين يستخدمان خوارزمية (Log-MAP) في كلا المفككين التلافيفيين وخوارزمية (Max-Log-MAP) في كلا المفككين التلافيفيين․ وعند تركيب التصاميم المقترحة تبين أن زمن التأخير وكذلك كمية المصادر المحجوزة مساوياً لمعدل التأخير ومساوياً لمعدل كمية المصادر المحجوزة في تصميمي مفككي التوربو اللذين يستخدمان خوارزمية (Log-MAP) في كلا المفككين التلافيفيين وخوارزمية (Max-Log-MAP) في كلا المفككين التلافيفيين، سواء تم استخدام الموازاة أم لم يتم استخدامها․

تألفت لجنة المناقشة من ا. د. شفاء عبدالرحمن داؤد رئيسا وعضوية كل من ا. م. د. أحلام فاضل محمود وا. م. د. نصير ميسر بشير و د. ظافر عبدالفتاح عبدالقادر عضوا و مشرفا.
تمت قراءة قرار لجنة المناقشة وتضمين قبول الرسالة مع منح الطالب شهادة الماجستير .

اقرأ ايضاً