ناقش بحث الدبلوم العالي في قسم هندسة السدود والموارد المائية / كلية الهندسة في جامعة الموصل " تصميم شبكة مجاري لتصريف مياه الامطار لحي الكندي الثانية في مدينة الموصل " للطالب ( زيد وعد عبد ) في تمام الساعة التاسعة من يوم الاربعاء الموافق 2020/12/30.
تضمن البحث تصميم نظام لجمع مياه الصرف الصحي ومعالجة السيول والفيضانات المحتملة في حي الكندي الثانية. حيث تم اقتراح تصميم شبكات لتجميع مياه الصرف الصحي والأمطار (مشتركة النظام)، والتخلص من مياه الصرف الصحي، وتصريف النفايات السائلة.
وتوصل البحث الى ان التصميم المقترح لشبكة المجاري مستوفي للمحددات التصميمية الهيدروليكية ويمكن تنفيذها. كما تم اقتراح بديلين مختلفين لتصميم شبكة المجاري. كما أن قيمة التصريف الناتج عن الاستهلاك المدني يعتبر قليل جدا مقارنة بالتصريف الناتج من السيح السطحي خلال موسم الامطار. وان قطر الخط الناقل 1500 ملم لأجل نقل مياه الحي يتخلله نقاط تفتيش كل 36 م مع توزيع فوهات إستقبال مياه الأمطار على جانبي مساره
ومما تجدر الإشارة اليه هو ان لجنة المناقشة تألفت من أ. م. احمد يونس محمد صديق رئيسا و م. د. رشا محمد سامي عضوا فضلا عن م. د. زياد أيوب سليمان عضوا ومشرفا.

اقرأ ايضاً