بحضور الاستاذ الدكتور منير طه البدراني مساعد رئيس جامعة الموصل للشؤون العلمية تمت مناقشة اطروحة دكتوراه تقدمت بها الطالبة حلا جاسم محمد الى قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة هو (الإستجابة الديناميكية غير الخطية لأربعة مبان خرسانية مسلحة ذات قواعد ثابتة ومعزولة:دراسة حالة وتأثير متغيرات) وذلك في الساعة التاسعة صباحا من يوم الإثنين الموافق (19/4/2021) وفي رحاب قاعة المناقشة في قسم الهندسة المدنية.
تضمنت الإطروحة استخدام خمس طرق مختلفة لتمثيل توزيع الحمل الجانبي ومقارنة تأثير نظام العزل للقواعد مع تأثير جدران القواطع الناتج من تحليل الدفع الجانبي الساكن غير الخطي لمبان خرسانية مسلحة مكونة من (6،11،15،20) طابق ودراسة استجابتها لتأثير الزلازل.
توصلت الدراسة الى وجود تحسن في نتائج تحليل استجابة المبنى المعزول من حيث الفترة الطبيعية، التعجيل، سرعة حركة السقف، قوى قص القواعد، الإنحراف في الطوابق، الإزاحة، عزم الإنقلاب وعلاقة تغير (العزم- الإنحناء) في الأعمدة.
وأوصت الطالبة في اطروحتها باجراء دراسات مشابهة للدراسة الحالية وبإستخدام الأعضاء الإنشائية المركبة بدلا من الخرسانية المسلحة. وقد تألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور بيار جعفر السليفاني (رئيسا) وعضوية كل من الاستاذ الدكتور ميسر محمد جمعة والاستاذ المساعد الدكتور اكرم شاكر محمود والاستاذ المساعد الدكتور سفيان يونس احمد والاستاذ المساعد الدكتور صهيب يحيى قاسم والاستاذ الدكتور محمد نجم محمود (عضوا ومشرفا).
وبعدها تمت قراءة قرار لجنة المناقشة والمتضمن قبول الاطروحة مع منح الطالبة درجة الدكتوراه.

اقرأ ايضاً