نوقشت رسالة الماجستير في قسم الهندسة المدنية (فرع الجيوتكنيك) / كلية الهندسة / جامعة الموصل والموسومة ب (محاكاة عددية لكفاءة ستارة التحشية في اسس سد الموصل) قدمها الطالب محمد خالد ابراهيم في يوم الاربعاء الموافق (8/9/2021) وعلى قاعة المناقشة في القسم، حضر جانبا منها الأستاذ الدكتور عبد الرحيم ابراهيم جاسم رئيس قسم الهندسة المدنية وعدد من تدريسي القسم.
تهدف الرسالة الى انشاء نماذج عددية لثلاثة مقاطع عرضية من جسم السد مع الطبقات الجيولوجية للأسس وتحليلها بالاعتماد على طريقة العناصر المحددة باستخدام برنامج Geo Studio-2018 لمحاكاة ظروف الترسيب الحاصلة في املائيات وأسس سد الموصل ودراسة توزيع ضغط الماء المسامي على جانبي ستارة التحشية للتعرف على تأثير مواقع اجهزة التحسس (البيزومترات) بالنسبة لستارة التحشية في مقدار كفاءة الستارة ومقدار صافي الضغط المشدد المستخدمين في تقييم اداء ستارة التحشية.
توصلت الرسالة الى ان موقع البيزومترات له تأثير واضح في مقدار الكفاءة كما بينت النتائج ان مقدار الكفاءة ومقدار صافي الضغط المشدد يتغيران على طول عمق ستارة التحشية وان مقدار التغير يتراوح بين (10-30)%.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور نجدت صبري عبد الخالق وعضوية كل من الأستاذ المساعد ثامر محمد نوري والأستاذ المساعد الدكتور اسعد محمد ازهر وبإشراف وعضوية كل من الأستاذ الدكتور سهيل ادريس خطاب. بنهاية الجلسة قدمت اللجنة قرارها بقبول الرسالة ومنح الطالب درجة الماجستير.

اقرأ ايضاً