نوقشت في كلية الهندسة / قسم هندسة الحاسوب بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن نظام المراقبة الذكي لإدارة الازمة الصحية، يوم الثلاثاء الموافق 7 ايلول 2021.
تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب مهند رمزي محمد نظام لمراقبة مناطق الحجر لضمان عدم مغادرة الاشخاص المصابين لمنطقة الحجر الصحي وكذلك مراقبة مدى التزام الاشخاص بارتداء الكمامة وممارسة التباعد الاجتماعي. يتم ذلك باستخدام كاميرات مراقبة ليتم تسجيل ومعرفة دخولهم او مغادرتهم لمنطقة الحجر الصحي وكذلك معرفة مدى التزامهم بتعليمات منظمة الصحة العالمية لمنطقة معينة، بالاضافة الى ذلك يتم تبليغ الشخص المسؤول عن ذلك.
يتم التعرف على الشخص من خلال خوارزميات التعرف على الوجه. يعمل النظام بالزمن الحقيقي على تحليل الframes المسجلة بكاميرة المراقبة لكشف الاشخاص وتحليل تصرفاتهم ومعرفة اذا كان هنالك مخالفة وتسجيل وقت حدوثها. نعتقد ان النظام المقترح قادر على الحد من خطر هذه الجائحة خصوصا وانه من المستحيل على الانسان تتبع كاميرات المراقبة وتحليلها على مدار الساعة و بدون اخطاء. يمكن تلخيص عمل النظام كالآتي،
استخدام كاشف وجه كفوء بإمكانه كشف الأوجه المرتدية للكمامة. استخدام تقنية المنطق الضبابي وتطبيق عملية التشويش وثم استخدام قواعد لتحديد المسافة الحقيقة بين الاشخاص وتركيب او خلق صور لاوجه مرتدية لكمامة يتم استخدامها لتدريب كاشف قادر على تمييز الاوجه المرتدية لكمامة من الاوجه غير المرتدية لكمامة.
استخدام عدة خوارزميات للتعرف على الوجه وتدريبها على قاعدة بيانات لاوجه تعود لعدة اشخاص ويتم اضافة الكمامة لهذه الاوجه لتمكين الخوارزمية على التعرف على الاوجه المرتدية للكمامة.
اظهرت الرسالة بان جمع هذه الميزات سوية يعطي نتائج مميزة وان النظام المقترح قادر على العمل بالزمن الحقيقي.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور أحمد مامون فاضل وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور محمد أحمد شاكر والاستاذ المساعد الدكتور ربيع موفق حاجم، وباشراف وعضوية الدكتور عمار إدريس داؤد.
قُرأ قرار لجنة المناقشة والمتضمن قبول الرسالة مع منح الطالبة درجة الماجستير.

اقرأ ايضاً