شارك الاستاذ المساعد الدكتور محمد علي عبد الله الراوي من قسم الهندسة الكهربائية – جامعة الموصل في مناقشة رسالة الماجستير والموسومة "تحسين كفاءة الشبكة المرتبطة مع منظومة الخلايا الكهروضوئية" في الجامعة التقنية الشمالية يوم الثلاثاء الموافق 21/9/2021.
بحثت رسالة الماجستير تخصص هندسة تقنيات القدرة الكهربائية للطالب (عبد العزيز مولود خضر) تحسين كفاءة منظومة الخلايا الكهروضوئية المرتبطة مع الشبكة الكهربائية بالاعتماد على تقنية سرب الجزيئات الامثل PSO.
وتناولت الرسالة تصميم متتبع نقطة الطاقة القصوى MPPT يعتمد على تقنية PSO لزيادة كفاءة منظومة الخلايا الكهروضوئية المرتبطة في الشبكة الكهربائية في الظروف القياسية والظروف غير القياسية.
تهدف الرسالة إلى استثمار وفرة الطاقة الشمسية تقليل الفجوة الحاصلة بين التوليد والطلب وتحسين كفاءة منظومة الخلايا الكهروضوئية المرتبطة في الشبكة الكهربائية مهما كانت الظروف الجوية و تصميم متتبع طاقة قصوى يعتمد على تقنية PSO.
تألفت لجنة المناقشة من السادة: أ.م.د محمد علي عبد الله الراوي رئيسا و أ.م. د. ليث اكرم محمد عضوا. و أ. م طه احمد حسين عضوا. و أ.م.د فواز سلطان عبد الله عضوا ومشرفا ونهاية الجلسة قرات اللجنة قرارها المتضمن قبول الرسالة ومنح الطالب درجة الماجستير.

اقرأ ايضاً