نوقشت رسالة ماجستير في قسم هندسة السدود والموارد المائية في جامعة الموصل بعنوان "تشخيص اللااستقرارية في السلاسل الزمنية للجريان باستخدام تقنية تحويل المويجات" للطالب ريان حسين صالح في تمام الساعة التاسعة من يوم الثلاثاء الموافق 12/10/2021.
تضمنت الرسالة تطبيق تقنية تحويل المويجات للتحري عن وجود اللاستقرارية في السلاسل الزمنية وإيجاد الالية المناسبة في اختيار الأنموذج المناسب الذي يحاكي سلسلة الجريان لمحطات نهر الخابور ومقارنة مخرجات الأنموذج المقترح بعد إزالة اللااستقرارية لأغراض التنبؤ المستقبلي للجريان.
وتوصلت الرسالة الى إن تقنية التحويل المويجي المتقطع قادرة على تشخيص وإزالة اللااستقرارية من السلاسل الزمنية ولاسيما الهيدرولوجية منها.
اوصت الرسالة بتطبيق تقنية التحويل المويجي المتقطع للتحري عن وجود اللاستقرارية في السلاسل الزمنية للجريان لمحطات أخرى غير التي اعتمدت في الدراسة الحالية وإجراء مزيد من الدراسة على نهر الخابور بإستخدام الدراسة الحالية ولجميع البيانات المسجلة المتاحة حتى الان. كما تم اقتراح تطوير نماذج قائمة على التحويل المويجي والعديد من تقنيات الذكاء الصناعي مثل الشبكة العصبية الاصطناعية للتنبؤ بسلسلة مختلفة للجريان ومقارنة نتائجها بنتائج الأنموذج المستخدم في الدراسة الحالية.
تالفت لجنة المناقشة تألفت من أ. م. د. انس محمود محمد رئيسا لها وضمت في عضويتها كل من أ. م. د. نوبهار فرج مصطفى وم. د. عمر مقداد عبد الغني عضوا اما أ. د. كامل علي عبد المحسن فكان عضوا ومشرفا. انتهت المناقشة بقبول الرسالة ومنح الطالب درجة الماجستير.

 

 

 

 

اقرأ ايضاً