نوقشت رسالة دكتوراه في قسم الهندسة الكهربائية بجامعة الموصل بعنوان (تحسين الاداء للمحرك الحثي سداسي الطور المسوق بمغير تضمين عرض النبضة) للطالب ميسر سالم يونس العطار في تمام الساعة التاسعة من يوم الاحد الموافق 17/10/2021.
تضمنت هذه الرسالة بناء نموذج محرك حثي سداسي الطور مسوق بواسطة مصدر مغير قدرة متكون من مغيرين ثلاثيا الطور واستخدمت تقنية تضمين عرض النبضة وذلك لتوليد موجة فولتية متكونة من ثلاث مستويات وبذلك تمنح النظام زيادة وتحسين في الوثوقية عند حدوث حالات القصر وايضا تعطيه ميزة المرونة في القدرة على التحكم والسيطرة. لتنظيم سرع المسوق الحثي تم استخدام تقنية الفولت/هيرتز ضمن نسبة ثابتة وذلك لتنظيم عامل النمذجة بشكل يعطي القيمة المثلى للسرعة المطلوبة. تم فيما بعد استخدام تقنية التكييف العصبي المضبب كاداة سيطرة ذكية وذلك لتعجيل استجابة النظام للحصول على اداء افضل مقارنة بالطرق التقليدية السابقة، اضافة لذلك تم استخدام استراتيجية المتحكم التناسبي التكاملي التفاضلي وتم من خلال المقارنة بين النتائج لحالات مختلفة من السرعة اثبات جودة اختيار طريقة المتكيف العصبي المضبب في الحصول على السرعة المطلوبة.
تتكون الدائرة المكافئة للمحرك الحثي من المقاومات والمحاثات سواء. وان عملية تغير اي منهما او كلاهما يؤدي الى تغيير في اداء المحرك حيث تتم هذه العملية من خلال تغيير الخواص الفيزيائية للفات المحرك. تظهر نتائج التمثيل التي تم الحصول عليها تاثير تغيير كل من المحاثة التبادلية وكذلك مقاومة ومحاثة الجزء الدوار في الحصول على اقل قيمة للتيار المسحوب والخسائر النحاسية للمحرك وكذلك شكل موجة.
ولتحسين اداء المحرك يجب تقليل او الغاء التوافقيات المتولدة في دائرته ولا سيما تلك المتولدة في تيار الجزء الساكن والتي من شانها رفع قيمة الخسائر ويتم ذلك من خلال حشر فولتيات ذات توافقيات مختلفة مثل الخامسة والسابعة وبقيم مختلفة وذلك للحصول على افضل قيمة يتم من خلالها الحصول على اقل قيمة تشوه كلي للموجة والخسائر.
وقد تألفت لجنة المناقشة من أ.د. عبد الغني عبد الرزاق عبد الغفور رئيسا وضمت في عضويتها كل من أ.م.د مظفر انور النعمة عضوا و أ.م.د حسين ابزار زينل عضوا و أ.م.د محمد علي عبد الله الراوي عضوا و أ.م.د عمر شرف الدين يحيى عضوا و أ.م.د احمد نصر بهجت السماك عضوا ومشرفا.
وبعدها قرأ قرار لجنة المناقشة وتضمين قبول الرسالة مع منح الطالب درجة الدكتوراه.

 

اقرأ ايضاً