نوقشت في كلية الهندسة / قسم هندسة الحاسوب بجامعة الموصل رسالة ماجستير بعنوان (تنفيذ إدارة كفؤة لأختبار بيانات مستشعر إنترنت الأشياء)، للطالبة رؤى وعد الله طارق يوم الخميس 21 تشرين الاول 2021، حضر فيها عدد من تدريسيي القسم.
تناولت الرسالة التي اقتراح نظام إنترنت الأشياء لقياس درجة حرارة جسم الإنسان باستخدام بروتوكولين. ولقد لوحظ ان بروتوكول MQTT هو بروتوكول خفيف الوزن ومفتوح وبسيط مصمم ليكون سهل الاستخدام والتنفيذ.
يتكون النظام من NodeMCU المتصلة بمستشعر بدون تلامس كوحدة استشعار حيث يتم جمع البيانات لنشرها عبر Wi-Fi إلى البوابة ثم إلى الوسيط ومن ثم إلى الوحدة السحابية. تم تنفيذ محاكيين لعميل MQTT في Flutter يتوافق مع أنظمة Android و iOS ، الاول لعرض ومراقبة درجة حرارة الإنسان والثاني لإدارة الاتصال واختيار QoS.
تم استخدام برنامج Wireshark لاختبار اداء النظام المقترح. من خلال تحليل الحزم، وجد أن MQTT له حجم رأس 2 بايت (حمل صغير). وجد أيضا أن حجم الحزم عند استخدام QoS2 هو الأعلى مقارنة باستخدام QoS1 و QoS0.
كما تم إجراء اختبار الحمل باستخدام برنامج MQTTBox لمعرفة ما إذا كانت هناك مشكلة في حالة محاولة أكثر من مشترك الوصول إلى النظام. تم أخذ خمس حالات ووجد أن النظام يعمل بشكل جيد دون مشاكل ولكن عند زيادة عدد المشتركين يزداد وقت تسليم الرسائل.
أظهرت النتائج أن حجم الرأس غير محدد وهو بروتوكول ثقيل الوزن، يتم توزيع البيانات من جهاز إلى جهاز واحد فقط وليس له أي أسلوب جودة خدمة على عكس بروتوكول MQTT يكون واحدًا إلى واحد أو أكثر من جهاز وخفيفًا وأكثر ملاءمة لمتطلبات نظام إنترنت الأشياء.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور قتيبة إبراهيم علي وضمت اللجنة في عضويتها كل من الاستاذ المساعد الدكتور عبد الستار محمد خضر والاستاذ المساعد الدكتور ربيع موفق حاجم وباشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتورة توركان احمد خليل. بنهاية المناقشة قرأ قرار اللجنة و تم منح الطالبة درجة الماجستير.

اقرأ ايضاً