نوقشت رسالة ماجستير في قسم الهندسة الكهربائية بجامعة الموصل بعنوان (تقليل توافقيات التيار لمغير فولتية مسيطر عليه بطريقة السيطرة التنبئية عن طريق تضمين حالة الصفر) للطالب إبراهيم عبيد محيسن معيوف في تمام الساعة التاسعة من يوم الخميس الموافق 21/10/2021.
يهدف هذا البحث إلى اختبار MPC معدل يعمل على تشغيل العاكس في حالتين لكل مدة تبديل: حالة نشطة وحالة صفرية. الحالة النشطة لها نسبة خدمة تحدد بناءً على الخطأ في التيار.
تم تصميم مُعدِّل بسيط لتنفيذ هذه الطريقة بعد التحقق النظري. تمت عملية نمذجة الحالتين (MPC) التقليدية والمعدلة بوساطة برنامج (MATLAB/SIMULINK). وأظهرت النتائج أن (MPC) المعدلة نجحت في تقليل توافقيات التيار عند تطبيقها على مغيرين ثنائي وثلاثي المستوى.
تبين النتائج فعالية الطريقة المقترحة في تقليل التشوه بنسبة تصل الى 30% للمغير ذي المستويين والى 15% للمغير ثلاثي المستوى، ووجد أن هذه الطريقة لا تتطلب استعمال طرائق تضمين معقده وتحتفظ بمزايا السيطرة التنبئية.
تألفت لجنة المناقشة من أ.م.د حسين ابزار زينل رئيسا، وعضوية كل أ.م.د عمر شرف الدين يحيى و د. ياسر محمد يونس و د. محمد ناطق عبد القادر عضوا و ايضا مشرفا. انتهت جلسة المناقشة بقراءة قرار اللجنة وتضمين قبول الرسالة مع منح الطالب درجة الماجستير.

 

اقرأ ايضاً