نوقشت رسالة ماجستير في قسم الهندسة الكهربائية بجامعة الموصل بعنوان "نمذجة وتقييم اداء شبكات التطور بعيد الأمد (LTE) في جزء من مدينة الموصل" للطالب محمود سمير سعدون القزاز في تمام الساعة التاسعة من يوم الخميس الموافق 2/12/2021.

تم في هذه الدراسة تقييم اداء شبكات التطور بعيد الامد LTE لتقنية الجيل الرابع من خلال عمل نماذج محاكاة تمثل شبكة واقعية باستخدام الوسيلة البرمجية Atoll. كما تم عمل مسح ميداني حقيقي لأحدى الشبكات العاملة في مدينة الموصل باستخدام تطبيق Lite G-Net Track. اظهرت كل من نتائج المحاكاة النظرية ونتائج المسح العملية وجود فجوات في تغطية الجيل الرابع لمناطق قريبة من مواقع الابراج الخلوية.

اقترحت عدة طرق لمعالجة مشاكل تغطية الجيل الرابع منها تغيير مواقع بعض الابراج، زيادة ارتفاع الهوائي، تغيير ميلان الهوائي، تغيير اتجاه الهوائي، وزيادة قدرة ارسال الخلية. ساهمت هذه الطرق بسد فجوات تغطية الجيل الرابع وتحسين التغطية الخلوية في مدينة الموصل بمقدار 6 % في المناطق السكنية واسعة المساحة و 10 % في المناطق السكنية صغيرة المساحة.

تألفت لجنة المناقشة من أ.م.د زياد خلف فرج رئيسا وعضوية كل من أ.م.د محمد يونس ذنون ود. سعد وسمي عصمان وأ.م.د سعد احمد ايوب عضوا ومشرفا.وبعدها قرأ قرار لجنة المناقشة وتضمين قبول الرسالة مع منح الطالب درجة الماجستير.

 

 

 

 

اقرأ ايضاً