نوقشت رسالة ماجستير في قسم الهندسة الكهربائية بجامعة الموصل بعنوان "دراسة وتصميم مرشح امرار الحزمة المايكروية في الاتصالات اللاسلكية لتطبيقات الجيل الخامس" للطالب أمجد حسين يوسف اللويزي في تمام الساعة التاسعة من يوم الاثنين الموافق 7/12/2021.
تم في هذه الرسالة تصميم وتحليل مرشح دليل الموجة لإمرار الحزمة الترددية عند التردد المركزي 28GHz وعرض نطاق ترددي 500MHz المناسبة لتطبيقات المحطة الاساسية للجيل الخامس للاتصالات. تم تصميم مرشح دليل الموجة لعدد معين من تقنيات الاقتران بين الرنانات. في مرشح دليل الموجة من الدرجة الثانية ذو الاقتران المنشوري كانت الاستجابة الترددية طبقا للمواصفات المطلوبة بخسارة عودة 20dB عند منطقة امرار الحزمة.
تم تصميم مرشح دليل الموجة من الدرجة الثانية عن طريق استخدام القزحيات للاقتران بين الرنانات وكانت الاستجابة الترددية مطابقة لمواصفات المرشح المطلوب كما تم استخدام مرشح دليل الموجة من الدرجة الرابعة باستخدام القزحيات للاقتران.
ولزيادة الفصل بين الحزم المخصصة تم تصميم مرشح دليل موجة بالاعتماد على تقريب تشيبيشف العمومي (Generalized Chebyshev) لتوليد صفر عابر اسفل منطقة امرار الحزمة عند التردد 27.1GHz واظهرت نتائج المحاكاة تطابق مع المواصفات المطلوبة.
تم الاستنتاج ان مرشح دليل الموجة ذي الاقتران المنشوري يحقق اعلى نافذة زائفة مقارنة من نظيره باستخدام القزحيات مع سهولة التصميم للنوع الثاني. كما ان الصفر العابر ضمن الاستجابة التردد المتحقق من خلال استخدام تقريب تشيبيشف العمومي يحقق تدحرج اعلى من منطقة امرار الحزمة نحو منطقة الصد مما يقلل من منطقة الحماية اللازم تخصيصها بين حزم الشركات المختلفة.
تألفت لجنة المناقشة من أ.م.د يسار عز الدين محمد علي رئيسا وعضوية كل أ.م.د محمود احمد محمود وأ.م.د محمد يونس ذنون ود. سعد وسمي عصمان عضوا ومشرفا
وبعدها قرأ قرار لجنة المناقشة وتضمين قبول الرسالة مع منح الطالب درجة الماجستير.

اقرأ ايضاً