اقام قسم هندسة البيئة ندوته العلمية بالتعاون مع مديرية بلديات نينوى والموسومة "تطبيق مبادئ الاستدامة للتقليل من انبعاثات مصادر تلوث الهواء في مدينة الموصل". وذلك في يوم الاربعاء الموافق 2022/5/11، في الساعة التاسعة والنصف وعلى قاعة الفرات التابعة لكلية الهندسة. تناولت الندوة محاور الاستدامة والطاقة المتجددة ومصادر انبعاثات الغازات الدفيئة ومدى تاثيرها على الاحتباس الحراري وكيفية الحد منها.
افتتحت الندوة بتلاوة من ايات القران الكريم للسيد احمد ابراهيم ومن ثم كلمة افتتاحية للسيد رئيس قسم هندسة البيئة الدكتور عبد الله اسماعيل، تلا ذلك محاضرة حول الرؤى المستقبلية لاستدامة النقل في مدينة الموصل للسيد نشوان شاكر مصطفى / مديرية بيئة نينوى بعدها محاضرة عن البدائل البايولوجية في معالجة مصادر انبعاث الغازات للدكتور ألكِر آكميرزا / جامعة كيبزا التكنولوجية - اسطنبول، ثم محاضرة عن تاثير تشغيل المولدات على البيئة للسيد خضر تركي حسن / مسؤول لجنة المولدات في مدينة الموصل. بعدها محاضرة عن غازات الاحتباس الحراري وسبل ادارتها في العراق للسيد محمد نوري الملا يوسف / محافظة نينوى ثم محاضرة عن كيفية اختيار مواقع المشاريع المستدامة لنخبة من طلاب قسم هندسة البيئة. واختتمت الندوة بمحاضرة عن ازالة المركبات العضوية الكبريتية المتطايرة باستخدام ابراج تنقية الغازات عديمة التهوية للدكتورة رشا خالد / كلية علوم البيئة وتقاناتها.
وفي نهاية الندوة قُرِأَ البيان الختامي والتوصيات والتي تضمنت على ضرورة التركيز على النقل المستدام في مدينة الموصل، وتفعيل القوانين الخاصة بتقليل انبعاثات وسائط النقل، وزيادة وعي المجتمع حول الاستدامة وكيفية تطبيقها من خلال الندوات، ورش العمل، المشورات واخيرا تشريع قوانين خاصة باستخدام مواد البناء المستدامة في المشاريع الحديثة.

اقرأ ايضاً