تمت مناقشة رسالة ماجستير في كلية الهندسة قسم هندسة العمارة بجامعة الموصل بعنوان "المنافذ الحضرية كمعرفات لهوية المدينة..المطارات إنموذجاً" للطالبة اماليد عبدالرحمن يوسف في تمام الساعة التاسعة صباحا من يوم الخميس الموافق 12/5/2022.
تضمنت هذه الدراسة محاولة لفهم أسلوب عكس هوية المدينة في أبنية المسافرين في المطارات من خلال إستخلاص المفردات المُسْهِمة في تشكيل الهوية الحضرية بجوانبها الطبيعية والعمرانية، واختبار أسلوب توظيف هذه المفردات ضمن عينة منتخبة على وفق معايير معينة لمجموعة من مباني المسافرين في مطارات متنوعة، وكذلك دراسة تأثير مسألة الإدراك البصري للمتلقي لعناصر الهوية في الفضاءات الداخلية لهذه المباني. وتوصل البحث الى مجموعة استنتاجات بينت مدى تأثير المفردات وخاصة تلك المرتبطة بالموروث المعماري المحلي في التعبير عن هوية المدينة ضمن أبنية المسافرين، مع بيان مدى تأثير طبيعة الاستراتيجيات التصميمية المتبعة في عملية التعبير عن الهوية، ولاسيّما استراتيجية التحوير والتنويع وكذلك مدى تأثير خصوصية مبنى المسافرين بحد ذاته في عملية إدراك هذه العناصر.
تالفت لجنة المناقشة من ا.م. د.عماد هاني العلاف رئيسا وأ.م.د. كميلة احمد عبدالستار من جامعة المستنصرية عضوا وم. د. اسامة حمادي النعيمي عضوا فضلا عن أ.م. ممتاز حازم الديوه جي عضوا ومشرفا وبنهاية المناقشة تم قبول الرسالة ومنح الطالبة درجة الماجستير. مبارك للطالبة وللجنة والقسم العلمي.

اقرأ ايضاً