تمت مناقشة بحث للدبلوم العالي في قسم هندسة السدود والموارد المائية بجامعة الموصل بعنوان "اختيار مواقع سدود حصاد المياه في محافظة نينوى باستخدام برنامج QGIS" للطالب أحمد عبد الأمير عبد الرضا في تمام الساعة التاسعة من يوم الاحد الموافق 19/06/2022.

 تم استخدام برنامج QGIS في هذا البحث، وهو أحد تقنيات التحسس النائي الذي يمكن من خلاله دراسة طوبوغرافية الأرض وتحليل النتائج لمعرفة تباين الارتفاعات والانخفاضات لمنطقة الدراسة، ومن ثمّ معرفة أماكن تجمع المياه المتساقطة وجريانها وحساب كمياتها، وإمكانية اختيار أفضل المواقع لتنفيذ سدود حصاد المياه من الناحية الطوبوغرافية، وكانت منطقة الدراسة لهذا البحث هي محافظة نينوى، إذ تم استخدام الخارطة الإدارية لمحافظة نينوى وكذلك خارطة المناسيب الرقمية (DEM)، تم إدراج خارطة المناسيب الرقمية على شكل طبقة في البرنامج، ثم جزّئت منطقة الدراسة إلى شبكة من المربعات، بطول ضلع 8كم، ثم تمت دراسة كل مربع وتحليله على حدة لتسهيل التطبيق في البرنامج، وذلك بإيجاد مستجمعات المياه ومساحاتها لكل مربع واتجاهات الجريان فيه، وبهذا فقد تم الحصول على جميع نتائج منطقة الدراسة. تم إيجاد مستجمعات مياه مشتركة بين المربعات التي من الممكن أن تكون بمساحات كبيرة وإيجاد أقصى حجم خزين لهذه المستجمعات، كذلك تم حساب حجم الخزين ومساحة البحيرة خلف السد عند كل ارتفاع من ارتفاعات السد. 

تم إيجاد موقعين ترشحهم هذه الدراسة لتنفيذ سدود حصاد المياه الأول في منطقة جبل سنجار بكمية خزن 85 مليون متر مكعب وارتفاع سد 210م والآخر في الشمال الشرقي من قضاء الحضر بكمية خزن 43 مليون متر مكعب وارتفاع سد 21م.

تألفت لجنة المناقشة من أ.م. احمد يونس محمد رئيسا وعضوية م.د. صالح محمد صالح وم.د. طلال احمد بشير عضوا و مشرفا اول وم.د. نشوان كمال الدين محمد عضوا ومشرفا ثانٍ.

وبعدها قرأ قرار لجنة المناقشة وتضمين قبول البحث مع منح الطالب درجة الدبلوم.

اقرأ ايضاً