تمت مناقشة بحث دبلوم عالي في قسم الهندسة الكهربائية بجامعة الموصل لعنوان "تطبيق نموذج تحكم تنبؤي لمنظم الجهد الذاتي في مولد تزامني ثلاثي الطور " للطالبة هبة عصام علي الجماس في تمام الساعة التاسعة من يوم الاربعاء الموافق 29/6/2022

تم تصميم إستراتيجية تحكم تعتمد على نموذج تحكم تنبؤي (MPC) طبقت على منظم الجهد الأوتوماتيكي للمولد المتزامن للتحكم والحفاظ على استقرار الجهد في الحالة الطبيعية وعند حدوث حالة خطأ أو تغير في الحمل. حيث يُستخدم MPC لحل مشكلة التحكم متعدد المتغيرات في الأنظمة التي تحتوي على أكثر من متغير واحد قد يكون له تأثير كبير على العملية. أن ل MPC ميزات يمكن أن تعمل بشكل فعال ضمن قيود النموذج الحقيقي الضيقة نسبيًا. في حين يعيبMPC الخوارزمية المعقدة التي تتطلب وقتًا أطول من وحدات التحكم الأخرى. تم استخدام برنامج محاكاة MATLAB-SIMULINK لتمثيل النظام ولعمل مقارنة بين تغيرات الجهد في حالة استخدام التحكم الكلاسيكي باستخدام منظم الجهد الأوتوماتيكي لثلاث حالات مختلفة الأولى كانت في حالة الحمل الفرط والثانية حالة عطل ثلاث خطوط إلى الأرض والثالثة حالة عطل خط إلى الارض. أظهرت النتائج فعالية MPC من ناحية وقت استقرار الفولتية والقيمة العظمى لها عند حدوث خطأ أو تغيير في الحمل .

 تألفت لجنة المناقشة من الدكتور محمد عبيد مصطفى رئيسا وعضوية كل من الدكتور سعد عناد محمد والدكتور عمر موفق محمود عضواً ومشرفاً. وبعدها قرأ قرار لجنة المناقشة وتضمن قبول البحث مع منح الطالبة درجة الدبلوم العالي. مبارك للطالبة وللجنة.

اقرأ ايضاً