تمت مناقشة بحث التخرج لنيل شهادة الدبلوم العالي في قسم الهندسة المدنية بجامعة الموصل بعنوان "تحليل جدار ساند على تربة جبسية" للطالبة نور موفق داؤد في تمام الساعة التاسعة من يوم الاربعاء الموافق 29/06/2022.

تضمن هذا البحث دراسة الضغط الجانبي للتربة على جدار ساند ناتئ مشيد على تربة جبسية، كما تضمن ايجاد الهبوط لهذه التربة الجبسية والذي تمت دراسته بثلاث حالات وهي هبوط سطح التربة الأفقي خلف الجدار الساند، الهبوط مع عمق الجدار الساند وتأثير الوقت على الهبوط. اخذت عدة عوامل بنظر الأعتبار لغرض الدراسة متمثلة بأرتفاع الجدار الساند، الأجهاد العمودي المسلط على سطح التربة، الأجهاد العمودي الجزئي، وتأثير المياه الجوفية بوجود وعدم وجود ارتشاح للمياه السطحية.

تصنف التربة المستخدمة في البحث على أنها تربة جبسية بمحتوى جبسي 32%، غرينية واطئة اللدونة و تم اختيارها من منطقة الشركة العامة لصناعة الأسمدة في بيجي، كما استخدم برنامج GeoStudio (2012) لغرض التحليل.

بينت النتائج أن الضغط الجانبي يقل مع زيادة ارتفاع الجدار الساند، كذلك فأن هبوط سطح التربة يزداد عند زيادة كل من ارتفاع الجدار الساند والوقت.

ان هبوط التربة حيث يقل الهبوط عندما تزداد الأجهاد العمودي، ويتحول الى زيادة بحجم التربة في الأعماق القريبة من قاعدة الجدار الساند ، كما ان هبوط التربة يقل تحت تأثير الوقت كلما ازدادت المسافة الأفقية بين الجدار الساند وموقع تسليط الأجهاد العمودي الى ان يصبح زيادة بحجم التربة. 

تألفت لجنة المناقشة من الانسة أ.م. امينة احمد خليل رئيسا ود. قتيبة نزار الصفار عضوا ود. خولة احمد خليل عضواً ومشرفاً. وبعدها قرأ قرار لجنة المناقشة وتضمين قبول بحث التخرج مع منح الطالب درجة الدبلوم العالي.

اقرأ ايضاً