تمت مناقشة بحث التخرج لنيل شهادة الدبلوم العالي في قسم الهندسة المدنية بجامعة الموصل بعنوان"التصميم الامثل لاسناد الحفريات الترابية في منطقة الموصل القديمة" للطالب هلكرد خليل رشو في تمام الساعة الثانية عشرا ظهرا من يوم الاربعاء الموافق 2022/06/29.
تهدف هذه الدراسة للوصول الى التصميم الامثل لاسناد الحفريات الترابية حيث شملت دراسة الجدران الساندة الناتئة والركائز اللوحية السائبة من حيث التحليل والتصميم باستخدام البرامج الجاهزة، ومقارنة النتائج مع المعادلات المعتمدة عالمياً من حيث معامل الامان لكل من الانقلاب والانزلاق وقابلية تحمل التربة.
لوحظ من خلال هذه الدراسة انه يمكن اعتماد التصميم الامثل للجدران الساندة اعتمادا على قيمة معامل الامان لقابلية التحمل، 3، كحد فاصل للتصميم الامثل الذي يعطي اقل مقطع للجدار ويحقق كافة عوامل الاستقرارية وباقل كلفة ممكنة.
ان عمق الدفن للركيزة اللوحية السائبة في مثال قيد الدراسة في منطقة الموصل القديمة هو نصف طول الركيزة الكلي لكافة اعمال اسناد الحفريات الترابية في تلك المناطق. تم عمل دراسة مقارنة اقتصادية لاسناد الحفريات الترابية لنوعين من المنشآت الساندة وخلصت هذه الدراسة الى انه بشكل عام فان كلفة اسناد الحفريات الترابية باستخدام الجدران الساندة الناتئة هي اقل من كلفة اسناد الحفريات الترابية باستخدام الركائز اللوحية السائبة لكن تبقى الاخيرة شائعة الاستخدام خاصة في المناطق التي تحوي على ترب ذات قابلية تحمل قليلة، ومنها التربة قيد الدراسة (تربة منطقة الموصل القديمة).
تألفت لجنة المناقشة من الانسة د. خولة احمد خليل رئيسا ود. موفق عبو عواد عضوا ود. قتيبة نزار عضواً ومشرفاً. وبعدها قرأ قرار لجنة المناقشة وتضمن قبول بحث التخرج مع منح الطالب درجة الدبلوم.

اقرأ ايضاً