تمت مناقشة رسالة ماجستير في قسم الهندسة المدنية في جامعة الموصل بعنوان "التنبؤ العددي لتأثير محددات مختلفة على التصرف غير الخطي للعتبات الخرسانية المسلحة ذوات النهايات المقضومة" للطالب ارتن نجيب اسطيفو بطرس في تمام الساعة التاسعة من يوم الاربعاء الموافق 03/08/2022.

شملت الدراسة تنبؤ عددي لتأثير محددات مختلفة على التصرف غير الخطي للعتبات الخرسانية المسلحة ذوات النهايات المقضومة باستخدام طريقة العناصر المحددة. كانت محددات الدراسة مجموعة من تفاصيل حديد التسليح وترتيبه، تأثير مقاومة الانضغاط للخرسانة، تأثير الحمل المائل، تأثير هبوط المساند وتأثير فتحات الخدمات على مقاومة العتبات الخرسانية المسلحة ذوات النهايات المقضومة. وهدفت الى التحقق من صلاحية استخدام اكواد البناء مثل كتيب التصميم PCI والكود ACI.

اظهرت النتائج أن منحنيات الحمل والانحراف لنموذج برنامج ANSES كانت متوافقة بشكل جيد مع منحنيات النتائج المختبرية. هذا يعطي الثقة في استخدام البرنامج في تمثيل وتحليل العتبات الخرسانية المسلحة ذوات النهايات المقضومة. اما العامل الأكثر تأثيرًا على مقاومة القص كان التسليح الرئيسي، وطول التثبيت لها بعد زاوية إعادة الدخول. تناقص حمل الفشل بنسبة 25% عند كان طول التثبيت غير كاف للتسليح الرئيسي.

تتأثر مقاومة العتبات الخرسانية المسلحة ذوات النهايات المقضومة بشكل كبير بالهبوط التفاضلي للمساند. حيث ازدادت مقاومة القص بنسبة 16% وانخفض الانحراف بنسبة 46% مع زيادة ثابت النابض من 100 إلى 10000 نيوتن / مم. مع انخفاض ثابت النابض، ازداد هبوط العقدة فوقه.

بزيادة مقاومة الانضغاط للخرسانة، ازدادت مقاومة القص للعتبات الخرسانية المسلحة ذوات النهايات المقضومة. عندما زادت مقاومة الانضغاط للخرسانة بنسبة 100% أدت إلى زيادة المقاومة بحوالي 34% وعندما زادت مقاومة الخرسانة من 25 ميجا باسكال إلى 90 ميجا باسكال، زاد حمل الفشل بنسبة 75%.

كما اظهرت النتائج بان مقاومة العتبات الخرسانية المسلحة ذوات النهايات المقضومة انخفضت مع انخفاض زاوية ميل الحمل المسلط. عندما انخفضت زاوية الميل إلى 60 درجة، انخفض حمل الفشل بنسبة 20% والانحراف بنسبة 30%.

تألفت لجنة المناقشة من أ.د. محمد نجم محمود رئيساً و أ.م.د. هيثم حازم سعيد عضواً وأ.م.د. ربيع مؤيد نجم عضواً ود. خلف ابراهيم محمد عضواً ومشرفاً. انتهت جلسة المناقشة باعلان قبول الرسالة ومنح الطالبة درجة الماجستير. مبارك للطالب والقسم العلمي.

اقرأ ايضاً