تمت مناقشة رسالة ماجستير في قسم الهندسة الميكانيكية بجامعة الموصل بعنوان "التحري عن العوامل المؤثرة في عملية التجفيف لمواد البناء العازل" للطالب وليد محمد نجم في تمام الساعة التاسعة من يوم الثلاثاء الموافق 2/8/2022 وعلى قاعة الدراسات العليا.

يعتبر الجبس (CaSO4.2H2O) من المواد التي يمكن استخدامها كمادة لتصنيع مواد البناء العازلة. تتكون عملية تصنيع ألواح الجبس عادة من خطوتين اولا إضافة الماء إلى الجبس ثانيا عملية التجفيف. التجفيف يكون في ألواح الجبس الرطبة هي عملية نقل معقدة تتضمن عملية التبخر بسبب الاختلاف في تركيز السائل بين الهواء المحيط وسطح العينة والصرف الناتج عن قوة الجاذبية. قد يساعدنا الفهم الكامل لعملية التجفيف في اختيار معلومات الخطوات الفعالة (مثل وقت التجفيف المطلوب) أيضًا، جمع المعلومات المطلوبة في تشغيل برامج المحاكاة.  

تم تقديم البيانات بشكل تجريبي (نهاية وقت التجفيف ومحتوى الرطوبة وانتشار الرطوبة الفعال) عن تجفيف ألواح الجبس في ظل ظروف خاضعة للرقابة مثل درجة الحرارة والرطوبة النسبية. تم اختبار منحنيات التجفيف لعينات مختلفة بثلاث تركيزات مختلفة من مادة الجبس على صفائح بقيمتين لزوايا التلامس (محبة للماء ومضادة للماء). بالإضافة إلى ذلك، تم اختبار تأثيرات حجم حبيبات الجبس تحت جميع ظروف التجفيف. يتم تمثيل انتقال الرطوبة بتقدير انتشار الرطوبة باستخدام طريقة الميل.

وجد أن انتشار الرطوبة يتغير مع متوسط محتوى الرطوبة. حيث يزداد انتشار الرطوبة أثناء التجفيف مع انخفاض متوسط محتوى الرطوبة لجميع التجارب. تركيزات الجبس لها التأثير الأقوى على زمن التجفيف والانتشار الفعال للرطوبة بينما لا يؤثر حجم حبيبات الجبس عليها بقوة في كلا النوعين من الركائز (كارهة للماء ومحبة للماء).

قد تكون هذه المعلومات مفيدة في استخدام الجبس كمادة لتصنيع مواد البناء العازلة.

تالفت لجنة المناقشة من ا.م.د عبد الرحمن حبو محمد رئيساً وعضوية كل من أ.م.د. أركان فوزي سعيد و م.د. عبد الحق عبد القادر حامد وا.م. عواد هلوش خضر عضواً ومشرفاً اول و م.د. عمر صلاح الدين النعيمي عضواً ومشرفاً ثانٍ. وبعدها قرأ قرار لجنة المناقشة وتضمن قبول الرسالة مع منح الطالب درجة الماجستير. مبارك للطالب والقسم العلمي.

اقرأ ايضاً