تمت مناقشة رسالة ماجستير في قسم الهندسة المدنية / كلية الهندسة / جامعة الموصل بعنوان "التحري العملي لعتب خرساني مقوس" للطالب سعدي معن سعدالدين الدباغ في تمام الساعة التاسعة من يوم الاثنين الموافق 2022/9/26 وعلى قاعة قسم الهندسة المدنية.

في هذه الدراسة تم اختبار (10) نماذج خرسانية مسلحة مقوسة على شكل مقطع دائري تحتوي على اعمدة في كلا الطرفين وفحصها تحت حمل مركز واحد في المنتصف واستخدام مساند ثابتة، و قد تمت دراسة تأثير تغير موقع الحمل للعتب المقوس، وتغير نوع الاسناد للعتب الى مفصل متدحرج من احد الاطراف، واضافة حديد تسليح وسطي الى العتب، وزيادة حديد التسليح في اعمدة المساند، ومعالجة التشققات بالحقن بالايبوكسي وكذلك تقويتها بواسطة ألياف الكاربون بشكل موازٍ للشق في احد النماذج وعمودي على الشق، وأخيرا معالجة الفتحات وتأهيلها بمونة السمنت البولمرية وتدعيمها بالياف الكاربون البولمرية.

تمت دراسة تأثير تغاير حمل التشقق الاولي وحمل الفشل الاولي والحمل النهائي والذي سمي بحمل الكسر مع شكل الفشل والازاحات العمودية والجانبية المقابلة لها.

وجد من الاختبارات أن النماذج التي تغيرت فيها طريقة التحميل ظهرت فيها التشققات بشكل مختلف فضلا عن حصول تفاوت واضح في قيم الحمل. اما اضافة حديد التسليح الوسطي للعتب فقد قللت من ظهور التشققات مع زيادة في قابلية تحمل النماذج للحمل المسلط. وعند تغير نوع الاسناد حصل تغير في شكل التشققات وقيم الحمل مع زيادة واضحة للازاحة الافقية للمسند المتحرك عند الفشل النهائي للنموذج. أدت طريقة التقوية المستخدمة في النموذج الذي يحتوي على فتحة ومقوى بواسطة مونة السمنت البولمرية مع الياف الكاربون البولمرية إلى زيادة حمل الكسر مقارنة بالنموذج الذي يحتوي على فتحة تمت تقويتها بواسطة مونة السمنت البولمرية فقط.

تألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور ايثار ذنون داؤد ( الجامعة التقنية الشمالية) رئيسا. والدكتور سفيان يونس احمد عضوا، والدكتور براء جبار محمود عضوا، والدكتور صهيب يحيى قاسم عضوا ومشرفا. وبعدها قرأ قرار لجنة المناقشة وتضمن قبول الرسالة مع منح الطالب درجة الماجستير. مبارك للطالب والقسم العلمي.

 

اقرأ ايضاً