تمت مناقشة رسالة ماجستير في قسم هندسة العمارة بجامعة الموصل بعنوان "استراتيجية توليد واستخدام الزخارف التراثية الموصلية وتوظيفها في التصميم الداخلي" للطالبة رسل سعد محمود بإشراف م.د. عدي قصي عبد القادر في تمام الساعة التاسعة من يوم الاربعاء الموافق 2022/11/23 على قاعة قسم هندسة العمارة.

ناقش البحث الزخارف التراثية في الموصل من حيث انواعها وخصائصها التصميمة والالية لتصميم زخارف حديثة مشتقة من الاصل يمكن استخدامها في التصميم المعاصر. وتمثلت المشكلة البحثية بعدم وجود تحديد واضح لأنواع الزخارف الموصلية وخصائصها وآلياتها التصميمية التي يمكن بها ضمان استمرارية الهوية الموصلية، فضلاً عن قلة الدراسات التي تركز على أسس انتاج الزخارف الموصلية وآلياتها. وهدف البحث الرئيس هو إيجاد الآلية لتصميم زخارف تراثية الأصل يمكن استخدامها في عدة مواضع ضمن التصميم الداخلي للأبنية التراثية والحديثة. وابرز نتائج الدراسة هي إمكانية توليد الآف النماذج الجديدة من الزخارف الموصلية بالاعتماد على الخصائص الأساسية والمستخرجة من عملية التصنيف والتحليل، وإمكانية استخدام الزخرفة الموصلية في التصميم الحديث بما يضمن استمرارية التراث والحفاظ على الهوية.

تألفت لجنة المناقشة من أ.د. صبيح لفتة فرحان من جامعة واسط رئيساً وعضوية كل من أ.م.د. احمد عبد الواحد ذنون وأ.م.د. ضحى عبد الغني القزاز وم.د. عدي قصي عبد القادر عضواً ومشرفاً.

وبعدها تمت قراءة قرار لجنة المناقشة وتضمن قبول الرسالة مع منح الطالبة درجة الماجستير. مبارك للطالبة والقسم العلمي.

اقرأ ايضاً