تمكن احد باحثي مركز بحوث البيئة الاستاذ المساعد عبدالمحسن سعدالله شهاب من الحصول على قبول نشر لاحد بحوثه في مجلة Fresenius Environmental Bulletin حيث ان هذه المجلة العلمية تصدر عن دار النشر PARLAR SCIENTIFIC PUBLICATIONS في ألمانيا وهي ضمن مستوعبات سكوبس Q3 ،علما ان البحث مشترك مع باحثين من قسم هندسة البيئة /كلية الهندسة هم كل من السيدة حنان اسماعيل حقي والدكتور محمد سالم شهاب .
عنوان البحث : تخمين وتحليل معدل توليد النفايات الإلكترونية في مدينة الموصل /العراق Estimation and analysis of electronic waste generation in Mosul city/ IRAQ
يهدف البحث إلى دراسة حالة النفايات الاكترونية في مدينة الموصل باعتبارها تشكل التهديد الجديد للبيئة. وتضمن البحث دراسة معدل توليد هذه النفايات ونسب مكوناتها وعلاقتها مع بعض مصادر توليدها.
تم جمع البيانات من خلال استبيان اعد لهذا الغرض من قبل الباحثين بعد ٥٧ زيارة للعوائل حيث بينت النتائج ان شاشات الحاسوب والتلفزيون كان لها النسبة الأكبر من المكونات بنسبة 51.4% على اساس وزني ، وبلغ معدل توليد النفايات 1.78 كغم لكل شخص في السنة ، وازداد معدل توليد النفايات في الأسر التي يكون المستوى التعليمي لرب الأسرة أعلى وكذلك في للأسر ذات الدخل الأعلى بينما انخفضت في الأسر ذات العدد الأعلى من الأفراد ، وتراوحت نسبة الوعي البيئي بين 85.5 إلى 100%. وكان لتاثير المستوى التعليمي لرب الاسرة التاثير الأكبر على معدل توليد النفايات من خلال موديل احصائي تم إيجاده من قبل الباحثين . واوصى الباحثين بضرورة وقف استيراد النفايات الالكترونية من الصين والتي تستورد على اعتبار انها أجهزة مستعملة.

اقرأ ايضاً