بحضور السيدة عميد الكلية الاستاذ المساعد الدكتورة يسرى مجيد الشاكر
جرى صباح اليوم الاربعاء الموافق 9 ايلول 2020 على اروقة قاعة المناقشات في كلية علوم البيئة وتقاناتها مناقشة رسالة الماجستير الموسومة "تصنيع منظومة لامتزاز غاز الرادون المشع في مواقع منتخبة من جامعة الموصل" لطالب الماجستير سعد محمد حسن
كما وحضر المناقشة كل من السادة معاون العميد للشؤون العلمية والسيد رئيس قسم علوم البيئة وعدد من اساتذة الكلية وطلبة الماجستير.
تراس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور انور مصطفى عزت / جامعة الموصل وعضوية واشراف الاستاذ المساعد الدكتور رشيد محمود يوسف وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور عمر كمال عبدالله / جامعة السليمانية والدكتور احمد نوري محمود / جامعة الموصل.
تناولت الدراسة استخدام تقنية الامتزاز Adsorption على المواد الصلبة لامتزاز غاز الرادون المشع الذي يعد من احد مسببات سرطان الرئة والذي يؤثر بشكل مباشر على صحة وسلامة الانسان.
هدفت الدراسة الى إيجاد بدائل محلية (مواد مازة) قليلة التكلفة ومتوفرة، لامتزاز غاز الرادون المشع. وكذلك اختيار أفضل مادة مازة من المواد المستخدمة لها قابلية عالية للامتزاز وتطبيقها بشكل عملي لتقليل مستويات غاز الرادون في مواقع منتخبة من جامعة الموصل.
وبعد مناقشة الطالب والاستماع الى دفاعه عن رسالته قررت لجنة المناقشة منحه شهادة الماجستير بعد اجراء بعض التعديلات البسيطة عليها. متمنين له دوام الموفقية والنجاح.
 
 
 

اقرأ ايضاً